مسويا .. أول تنزانية تشغل منصب الأمين المساعد للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة

 مسويا .. أول تنزانية تشغل منصب الأمين المساعد للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تعيين جويس كليوبا مسويا مبانجو من جمهورية تنزانيا المتحدة في منصب الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية، ونائب منسق الإغاثة في حالات الطوارئ بمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

 

تأتى مسويا خلفاً للألمانية أورسولا مولر.

 

وقال المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: “يشعر الأمين العام بامتنانه العميق لقيادة مولر وخدمتها المتفانية خلال فترة ولايتها، كما أعرب عن تقديره لرامش راجاسينجهام الذي يشغل منصب الأمين العام المساعد بالنيابة للشؤون الإنسانية منذ مارس 2020”.

 

ووفق بيان الأمين العام منذ عام 2018، شغلت جويس مسويا منصب الأمين العام المساعد ونائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيروبي، كينيا. وكانت مسؤولة عن ميزانية قدرها 455 مليون دولار أمريكي ومجموعة من المشاريع والعمليات تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار أمريكي، تم تسليمها من خلال 2500 موظف في 41 مكتبًا ومقرًا رئيسيًا.. ووفرت القيادة الإدارية لـ18 أمانة للاتفاقيات البيئية متعددة الأطراف، بما في ذلك اتفاقيات البحار الإقليمية بين عامي 2018 و2019.

 

وشغلت مسويا منصب المدير التنفيذي المؤقت على مستوى وكيل الأمين العام، وقادت المنظمة نحو الاستقرار، وقادت الدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة وحشدت الموارد لدعم مهمتها.

 

وأشار البيان إلى أن مسويا لديها أكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجال التنمية والتمويل الدوليين، وتشمل الإستراتيجيات والعمليات والشراكات، مع مهام متنوعة في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

 

وشغلت مسويا العديد من المناصب القيادية العليا في مجموعة البنك الدولي، بما في ذلك منصب الممثل الخاص ورئيس مكتب مجموعة البنك الدولي في جمهورية كوريا، والمنسق الإقليمي في معهد البنك الدولي ومقره في الصين والمستشار الخاص لنائب الرئيس الأول. وكبير الاقتصاديين.. كما قادت الإستراتيجية والعمليات لمؤسسة التمويل الدولية في أمريكا اللاتينية وإفريقيا، والتي تغطي قطاعات التصنيع والأعمال التجارية الزراعية والخدمات.

 

جويس مسويا تعود بأصولها إلى دولة تنزانيا الإفريقية، حاصلة على ماجستير العلوم في علم الأحياء الدقيقة والمناعة من جامعة أوتاوا، كندا، وبكالوريوس العلوم في الكيمياء الحيوية وعلم المناعة من جامعة ستراثكلايد في اسكتلندا وهي متزوجة ولديها طفلان.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية