نصلكم بما هو أبعد من القصة

لبنان: خبير أممي يحذر من «دولة فاشلة» وسط انتشار الفقر

لبنان: خبير أممي يحذر من «دولة فاشلة» وسط انتشار الفقر

قال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع ورجل حقوق الإنسان، أوليفييه دي شوتر، إن الإجراءات المدمرة التي يرتكبها القادة السياسيون والماليون في لبنان هي المسؤولة عن دفع معظم سكان البلاد إلى براثن الفقر.

ويأتي التقرير بعد زيارة "شوتر" إلى لبنان والتحقيق في الأسباب الجذرية والآثار المترتبة على أسوأ أزمة اقتصادية ومالية في تاريخ البلاد.

وقال "شوتر"، وهو خبير مستقل معين من قبل الولايات المتحدة بمجلس حقوق الإنسان: "كانت المؤسسة السياسية على علم بالكارثة الوشيكة لسنوات لكنها لم تفعل شيئًا يذكر لتفاديها، وقام بعض الأفراد بنقل أموالهم إلى خارج البلاد، بموجب ثغرة سمحت بتدفق رأس المال إلى خارج البلاد، مؤكدا: "يجب البحث عن الحقيقة والمساءلة في إطار حقوق الإنسان".

ومع الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 15 مايو، دعا الخبير الأممي الحكومة المقبلة إلى وضع المساءلة والشفافية في "قلب ومحور أعمالها"، بدءًا بالإفصاح العلني عن مواردها المالية وتضارب المصالح مع مطالبة مسؤولي البنك المركزي، بالشيء نفسه.

وقال الخبير الأممي إن الأزمة الاقتصادية في لبنان بدأت في عام 2019، واليوم يعتبر البلد "دولة فاشلة"، واستشهد بالتقديرات الحالية التي تضع 4 من كل 5 أشخاص في فقر.

وقال “شوتر”: "العلاقات السياسية مع النظام المصرفي منتشرة، مما يبرز مخاوف جدية بشأن تضارب المصالح في إدارتهم للاقتصاد ومدخرات الناس".

وأضاف: “لا توجد مساءلة مضمنة في حزمة الإنقاذ الأخيرة، وهي ضرورية لاستعادة الثقة المفقودة لدى السكان والقطاع المالي، وتابع ”إننا نتحدث عن الثروة الوطنية التي يملكها الشعب اللبناني والتي تبددت على مدى عقود من سوء الإدارة والاستثمارات في غير محلها من قبل الحكومة والبنك المركزي".

وأردف"شوتر": "أدت سياسات البنك المركزي، على وجه الخصوص، إلى تدهور العملة، وتدمير الاقتصاد، وإبادة المدخرات مدى الحياة، وإيقاع السكان في براثن الفقر وخلص تقريري إلى أن البنك المركزي تسبب في قيام الدولة اللبنانية بانتهاك صارخ للقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وأضاف: "القادة السياسيون بعيدون تمامًا عن الواقع، بما في ذلك اليأس الذي خلقوه من خلال تدمير حياة الناس، كما أن لبنان هو أحد أكثر البلدان انعدامًا للمساواة في العالم، ولكن يبدو أن القادة يتجاهلون ذلك في أحسن الأحوال ويشعرون بالراحة تجاهه في أسوأ الأحوال".

وقال "شوتر" إن هناك نقصًا خطيرًا في آليات الحماية الاجتماعية القوية، كما هو الحال، إنه نظام يحمي الأثرياء بينما يترك الأسر الفقيرة تعول نفسها بنفسها". 

وأضاف: "لقد تعرّضت الخدمات العامة، بما في ذلك الكهرباء والتعليم والرعاية الصحية، للتدمير، مع دعم الدولة بشكل كبير لتوفير القطاع الخاص لهذه الخدمات. يذهب أكثر من ربع الإنفاق العام على التعليم إلى القطاع الخاص، مما يؤدي إلى تفاقم عدم المساواة ولا يؤدي إلى تعليم أفضل ويؤدي إلى ارتفاع معدلات التسرب بين الأطفال من الأسر الفقيرة".

وتابع أن "أكثر من نصف العائلات أفادت بأن أطفالها اضطروا إلى تخطي وجبات الطعام، وأن مئات الآلاف من الأطفال خارج المدرسة.. إذا لم يتحسن الوضع على الفور، فسيتم التضحية بجيل كامل من الأطفال".

وانتقد خبير الأمم المتحدة عقودًا من قلة الاستثمار في نظام الصحة العامة والإلغاء الجزئي "المخزي" للحكومة لدعم الأدوية الأساسية.

وقال خبير الأمم المتحدة في شؤون الفقر "هناك نقص حاد في الأدوية وتضاعفت أسعار أدوية الأمراض المزمنة 4 مرات على الأقل، وهو حكم شبه مضمون بالإعدام لمن هم في أمس الحاجة إليها".
وعلى الرغم من نقص بيانات الفقر الرسمية، التي لا تجمعها الحكومة بشكل منهجي، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم وجود إحصاء منذ عام 1932، تشير التقديرات إلى أن الفقر متعدد الأبعاد تضاعف تقريبًا بين عامي 2019 و2021، مما أثر على 82% من السكان العام الماضي.

ويكشف تقرير الأمم المتحدة أن اللاجئين الفلسطينيين والسوريين يواجهون ظروفاً معيشية قاسية في لبنان، حيث يعيش 88% منهم في ظروف معيشية دنيا، ما يقرب من نصف العائلات السورية تعاني من انعدام الأمن الغذائي.

وقال "شوتر": "إذا أردنا استعادة الثقة بمستقبل أفضل، فيجب على الحكومة تعزيز الرقابة المركزية، وتحرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من التدخل السياسي المحتمل، وضمان الرقابة المستقلة على كهرباء لبنان، وترسيخ المساءلة والشفافية في خطة التعافي".

دعا الخبير الأممي الحكومة الجديدة إلى الالتزام بتحسين سجلها في مجال حقوق الإنسان في جميع المجالات من خلال الحد من عدم المساواة، ومكافحة الفساد والإفلات من العقاب، وبناء أنظمة حماية اجتماعية وتعليمية وصحية قوية ومرنة، ووضع المصالح العامة فوق أرباح القطاع الخاص.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة