«أوكسفام» ترحب بتعهد الولايات المتحدة "مشاركة ترخيص تقنيات طبية"

«أوكسفام» ترحب بتعهد الولايات المتحدة "مشاركة ترخيص تقنيات طبية"

رحبت منظمة "أوكسفام" الدولية، بالالتزامات التي تم التعهد بها في قمة الرئيس بايدن الثانية حول COVID-19، لا سيما ترخيص التقنيات الطبية المملوكة ملكية عامة، مثل بروتين سبايك الثابت للاستخدام من قبل منظمة الصحة العالمية من خلال مجموعة براءات اختراع الأدوية (MPP).

وقال كبير مديري منظمة أوكسفام أمريكا لمناصرة القطاع الخاص روبي سيلفرمان، في بيان نشره الموقع الرسمي للمنظمة: "يمثل إعلان أن الولايات المتحدة ستشارك التكنولوجيا الخاصة بها مع COVID-19 Technology Access Pool مثالاً مرحبًا به وجريئًا لمشاركة التقنيات الأساسية التي نحتاجها جميعًا".

وأضاف "نأمل أن يشجع هذا على اتخاذ خطوات مماثلة بشأن التقنيات الأخرى التي تمولها الولايات المتحدة ويحفز كبرى شركات تصنيع اللقاحات على الالتفات إلى مثال الولايات المتحدة، يمكن عمل الكثير لضمان حماية الجميع في كل مكان من هذا الوباء المستمر".

وتابع: "يجب على الولايات المتحدة أيضًا أن تزيد بشكل عاجل من التزاماتها التمويلية على الأقل إلى مبلغ الخمسة مليارات دولار المطلوب بالكامل".

وقال: "حتى مع هذا التقدم القليل، ما زلنا بحاجة ماسة إلى إعفاء من اتفاقية تريبس لمنظمة التجارة العالمية يتنازل عن الملكية الفكرية للقاحات والاختبارات والعلاجات، لضمان أن جميع البلدان لديها التكنولوجيا والموارد اللازمة لتطعيم واختبار وعلاج الناس بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه".

وأضاف: "هناك بالفعل الكثير الذي يتعين القيام به، بالمعدل الحالي، سيستغرق الأمر عامين ونصف العام حتى تتمكن البلدان منخفضة الدخل من تلقيح 70% من سكانها بجرعتين أوليتين، وهذا ببساطة غير عادل".

وفي كلمة ألقاها خلال القمة العالمية الثانية لكوفيد-19، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من التراخي في المعركة ضد فيروس كورونا، الذي أودى بحياة الملايين عبر العالم.

وقال خلال افتتاح المؤتمر الذي عقد افتراضيا، علينا التحرك دوماً لمواجهة كورونا أو أي وباء قادم.

وحث بايدن، الكونغرس الأمريكي على تمرير حزمة بقيمة 10 مليارات دولار، من أجل تعزيز توافر الاختبارات والعلاجات واللقاحات على الصعيد الوطني.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية