"البنك الدولي" يقدم 20 مليون دولار للتكيف مع المناخ لجزر كيريباتي

"البنك الدولي" يقدم 20 مليون دولار للتكيف مع المناخ لجزر كيريباتي

وافق مجلس المديرين التنفيذيين بالبنك الدولي على تقديم دعم إلى المجتمعات في العديد من المناطق النائية في كيريباتي، لمقاومة المناخ كجزء من مشروع جديد للتكيف مع تغير المناخ بقيمة 20 مليون دولار أمريكي.

وسيعمل مشروع المرونة والتكيف في جزر كيريباتي الخارجية العشرين، جنبًا إلى جنب مع المجالس الحضرية الثلاثة في تاراوا، للاستثمار في تدابير المرونة المناخية على مستوى المجتمع والتي من شأنها أن تدعم بشكل مباشر ما يقدر بنحو 14000 شخص (12% من سكان البلاد).

وسيزود العمل من خلال المشروع المجتمعات بإمكانية وصول محسّنة إلى المياه العذبة، وتحسينات في الصرف الصحي، وحماية السواحل، وترقية المباني العامة والمرافق الحيوية، فضلاً عن معدات الصيانة والحلول المقاومة للمناخ للفيضانات، وهو مصدر قلق كبير بالنظر إلى جغرافية كيريباتي المنخفضة.

وقال الممثل المقيم للبنك الدولي في جنوب المحيط الهادئ، لاسي ميلجارد: "يمكن القول إن هناك عددًا قليلاً من الأماكن التي تحتاج إلى دعم وحماية لتأثيرات تغير المناخ أكثر من المجتمعات التي تعيش في جزر كيريباتي الخارجية".

وأضاف: "ومع ذلك، فإننا ندرك تمامًا أن تأثيرات تغير المناخ يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا عبر المجتمعات والجزر".

وسيشهد هذا المشروع الجديد عمل المجتمعات بشكل وثيق مع الحكومة الوطنية والبنك الدولي لضمان حصول هذه المجتمعات على الدعم الذي تسعى إليه بشكل عاجل".

وتعد كيريباتي هي واحدة من أصغر البلدان وأكثرها بعدًا في العالم، و يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 120 ألف نسمة، ويعيش نصف سكان البلاد في جزر خارجية يصعب الوصول إليها ، بينما يعيش النصف الآخر في جزيرة جنوب تاراوا الرئيسية، واحدة من أكثر المناطق كثافة سكانية في المحيط الهادئ.

وتعد البنية التحتية للجزيرة الخارجية في كيريباتي -لا سيما البنية التحتية المتكيفة مع ارتفاع مستوى سطح البحر، وزيادة ملوحة المياه وأنماط الطقس التي لا يمكن التنبؤ بها- نادرة، مع محدودية الموارد للخدمات الحكومية في الجزر الخارجية.

وقال نائب الرئيس ووزير المالية والتنمية الاقتصادية الدكتور تويا تواتو نائب الرئيس ووزير المالية والتنمية الاقتصادية، الدكتور تويا تواتو هون "يسعدنا العمل مع جميع مجالس الجزر العشرين -بدعم من البنك الدولي- لتقديم مثل هذه البنية التحتية الحيوية والخدمات الأساسية التي ستدعم قدرة المجتمعات على الصمود".

ويعتمد المشروع الجديد على عدة عقود من الدعم الناجح للبنك الدولي لكيريباتي للتكيف مع المناخ والصمود في مواجهة الكوارث، بما في ذلك من خلال برنامج التكيف في كيريباتي، الذي دعم أعمال حماية السواحل، والوصول إلى إمدادات المياه العذبة، ونظام المنح للبنية التحتية المجتمعية.

على سبيل المثال، أتاحت المرحلة الثالثة من برنامج التكيف لما مجموعه 12800 شخص، أي أكثر من 10% من السكان، الوصول إلى مصادر مياه محسنة.

ويهدف المشروع الجديد إلى الاستمرار في تلبية احتياجات المرونة المناخية التي لم تتم تلبيتها في مجتمعات الجزر الخارجية في كيريباتي.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية