في أفغانستان.. "CBE" فصول تعليم مجتمعية آمنة للأطفال

في أفغانستان.. "CBE" فصول تعليم مجتمعية آمنة للأطفال

"CBE".. فصول دراسية بسيطة توفر، للأطفال خارج المدرسة والضعفاء والمستبعدين في أفغانستان، والذين تتراوح أعمارهم بين 6 و9 سنوات، وبشكل رئيسي الفتيات، أماكن بديلة صديقة للأطفال للتعلم، في الأماكن التي يتعذر عليهم فيها الوصول إلى المدرسة الرسمية.

ووفقا لبيان نشرته منظمة "اليونيسف"، من المتوقع أن تلبي هذه الفصول الدراسية المعايير الأكاديمية في بيئة تعليمية آمنة ومأمونة بشكل هادف، حيث تواجه الفصول الدراسية في أفغانستان تحديات كبيرة، مع موارد محدودة لمساعدة الأطفال أو معلميهم لاستيعاب التعلم والاحتياجات النفسية والاجتماعية والمادية.

ويتسم تنفيذ "CBE"، باللامركزية، حيث إن تقديم البرنامج وجودته يستجيبان في النهاية ويخضعان للمساءلة أمام المجتمع، الذي يكون مسؤولاً عن المراقبة والتوجيه، من جانب أولياء الأمور وقادة المجتمع، وينبغي دعم الموارد المحلية من قبل الشركاء المنفذين (IP)، والموسعين التقنيين (TE) والمشرفين الأكاديميين.

يتم تجميع "CBE"، حيثما أمكن، مما يسمح بالتبادل المهني والدعم المعنوي والخبرة والموارد المشتركة، والعمل الفعال في تقييم المخاطر الطبيعية والتي من صنع الإنسان ووضع تدابير السلامة والأمن القابلة للتطبيق، بما في ذلك الأدوات والتدريب.

ومن المتوقع أن يتم تدريب المعلمين على طرق التدريس المتمحورة حول الطفل، سواء المفاهيم أو الأساليب، بما في ذلك إستراتيجيات واضحة وعملية لحماية الأطفال وتعزيز المرونة.

وليس من الواضح مقدار المناهج التي تبلغ مدتها 14 يومًا والتي يتم تقديمها حاليًا في "CBE" وما هو التأثير فيما يتعلق بسلوك الفصل الدراسي، أو في حالة تغطية محتويات الحماية والمرونة والتعلم الاجتماعي والعاطفي.

ويجب تضمين الرسائل الأساسية الكامنة وراء جميع إرشادات CSSF هذه في أي مواد تدريبية تم تطويرها لـ "CBE".

ويعد توجيه المعلمين في طرق إدارة كسب الأطفال ورفاههم أمرًا بالغ الأهمية في السياق الجديد للتغيير وعدم اليقين، بما في ذلك إستراتيجيات الحفاظ على سلامتهم جسديًا وأمانهم النفسي والاجتماعي.

ولا ينبغي أن يتم تعلمهم فقط في حدث تدريبي واحد مدته أسبوعان، ولكن يجب دمجه في جميع التفاعلات مع المعلمين على مدار الفصل الدراسي، مع الانتباه إلى حقيقة أن المعلمين أنفسهم من المحتمل أن يكونوا أكثر عرضة للتوتر والارتباك.

ومن الضروري أن تعمل جميع الإجراءات المتخذة لإنشاء الفصول الدراسية في "CBE" وصيانتها على إعادة فرض ملكية المجتمع، كشرط ضروري للتنفيذ الفعال والاستمرارية، وهذا يعني، من بين أمور أخرى، أن تكون واضحًا بشأن ما هو مطلوب لحماية الأطفال ومساعدتهم على حماية أنفسهم، والواقعية بشأن ما يمكن تحقيقه، والانخراط مع المجتمع والأسر، لفهم الإجراءات الأساسية المطلوبة والالتزام بها.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية