الأمم المتحدة تشيد بالحالة "الإيجابية" للانتخابات الرئاسية في الصومال

الأمم المتحدة تشيد بالحالة "الإيجابية" للانتخابات الرئاسية في الصومال

رحبت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى الصومال، بانتهاء الانتخابات الرئاسية في الصومال، مُشيدة بالحالة "الإيجابية" للعملية الانتخابية والتداول السلمي للسلطة في البلاد، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال، جيمس سوان، عن تطلعه للعمل مع رئيس الصومال المنتخب أمس حسن شيخ محمود، والحكومة المرتقب تعيينها في البلاد، حسبما أورد مركز أنباء الأمم المتحدة على نشرته الإنجليزية.

وأشاد سوان بالمرشحين الآخرين الذين لم يحالفهم الحظ في سباق الانتخابات الرئاسية، ولا سيما الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله محمد "فارماجو" لالتزامه بالأعراف الصومالية المتعلقة بقبول نتائج الانتخابات والتعهد بدعم خلفه.

دعم الحكومة

وأضاف: "حان الوقت الآن للصوماليين وحلفاء الصومال للالتفاف لدعم الحكومة الجديدة فور تنصيبها، والعمل على تنفيذ الأولويات الوطنية الحاسمة التي لا تزال تواجه الصومال، حيث تتطلع الأمم المتحدة لتعزيز دورها الداعم للصومال من أجل المضي قدمًا وتحقيق الاستقرار في البلاد".

وشدد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال على ضرورة تسليط الضوء على تحقيق الأولويات التي تحتاجها البلاد في الوقت الراهن، ويشمل ذلك الانتهاء من عملية مراجعة الدستور، ومعالجة الاحتياجات العاجلة لتحسين التنمية والأمن وموجة الجفاف الحالية التي تعانيها البلاد.

إشادة أممية

وأشادت الأمم المتحدة في الصومال في تغريدة عبر موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، برؤساء البرلمان الصومالي ونوابهم، ولجنة تنظيم الانتخابات الرئاسية، وكذلك قوات الأمن الصومالية وبعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال، لدورهم البارز في تنظيم العملية الانتخابية على أكمل وجه.

وفاز شيخ محمود بعدد 214 صوتا في الجولة الثالثة والأخيرة من التصويت البرلماني على انتخاب الرئيس الجديد للبلاد، والتي نافس خلالها الرئيس السابق محمد عبدالله فرماجو الذي حصل على 110 أصوات فقط.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية