برنامج أممي: دمج 3 آلاف امرأة في سلسلة القيمة الغذائية الزراعية في "بابوا غينيا"

برنامج أممي: دمج 3 آلاف امرأة في سلسلة القيمة الغذائية الزراعية في "بابوا غينيا"

يستفيد 5 آلاف مواطن معظمهم من المزارعين الريفيين، في بابوا غينيا الجديدة، من برنامج EU-STREIT PNG، بما في ذلك 3 آلاف فتاة وامرأة من 40 قرية نائية، لتعميم إدراج النوع الاجتماعي والشباب في سلسلة القيمة الغذائية الزراعية.

وأجرى STREIT PNG، وهو برنامج مشترك بين الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، في بابوا غينيا الجديدة، بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والفريق القطري في بابوا غينيا الجديدة، 12 جلسة توعية وتدريب ورش عمل للمزارعين والقرويين والمسؤولين وعمال الإرشاد والطلاب في مقاطعتي شرق سيبيك وساندون خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

وتم عقد جلسات التوعية وبناء القدرات هذه، بين يناير وإبريل 2022، في 50 موقعًا بمشاركة مشاركين من 34 دائرة في 22 حكومة على المستوى المحلي (LLGs)، كما غطت التوعية 3 مدارس ثانوية ومدرسة ابتدائية ومركز تدريب تقني ومهني.

يأتي ذلك في إطار مبادرات تطوير سلسلة القيمة الخاصة بالكاكاو والفانيليا ومصايد الأسماك التي تقودها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، حيث تم تدريب أكثر من 3 آلاف فتاة تبلغ أعمارهن 16 عامًا فما فوق كقائد المزارعين.

حضرت هؤلاء الفتيات والنساء تدريبات بناء القدرات، حيث تم تمكينهن وإتقانهن لنقل المهارات المكتسبة مثل تقنيات زراعة وتربية ومعالجة الفانيليا والكاكاو إلى الزملاء الآخرين في أسرهم أو مجموعاتهم.

سيعمل هؤلاء المتدربون (ToT) بدورهم على زيادة وصولهم إلى عدد أكبر من المستفيدين في المجتمعات الريفية التي يصعب الوصول إليها، مما يمكّن المزيد من المزارعين من المساهمة في زيادة الإنتاج الكمي / النوعي لزيادة الدخل والتدفقات النقدية بين الأسر والمجتمعات الزراعية.

ويتم تسهيل جميع الدورات التدريبية لتنمية القدرات بالتعاون مع مسؤولي الخدمات الإرشادية من مجلس الكاكاو، وهيئة مصايد الأسماك، وأقسام الزراعة والثروة الحيوانية والعاملين في المنظمات غير الحكومية المحلية، ومن المتوخى ترجمة المواد المعرفية مثل الكتيبات بلغة توك بيسين المحلية لنشرها بشكل أفضل.

وتلقى 2500 شاب وامرأة في 16 قرية شتلات تتحمل حبوب الكاكاو لتحل محل الأشجار المعقمة القديمة، وذلك توفير مدخلات زراعية عالية الجودة.

ولتعزيز القدرة المحلية على أعمال البنية التحتية الجيدة للنقل في منطقة سيبيك، نظمت منظمة العمل الدولية (ILO) في إطار EU-STREIT PNG وبالشراكة مع مركز التعليم والتدريب التقني والمهني في ويواك، دورة تدريبية على المهارات وتنمية القدرات لـ30 شابًا وامرأة.

وسيؤدي هذا التعاون المستمر إلى تطوير قدرات 150 شابًا إضافيًا بحلول نهاية العام، وبالتالي خلق وتعزيز فرص العمل اللائق لشباب ونساء الريف الذين يفتقرون إلى المؤهلات المتعلقة بالمهارات العملية المطلوبة.

علاوة على ذلك، ولتحسين الوصول إلى الخدمات المالية في المناطق الريفية، أطلق صندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنتاجية، في إطار برنامج EU-STREIT PNG وبالشراكة مع 3 مؤسسات مالية محلية، مبادرة "الوصول إلى التمويل" ومحو الأمية المالية.

ومن خلال هذه المبادرة، تم ربط أكثر من 13 ألف امرأة في منطقة سيبيك الكبرى بالنظام المالي الرسمي في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2022.

ويعد برنامج EU-STREIT PNG، الذي يتم تنفيذه كبرنامج مشترك للأمم المتحدة (منظمة الأغذية والزراعة بصفتها الوكالة الرائدة، ومنظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي للاتصالات وصندوق الأمم المتحدة للمشاريع الإنتاجية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي كشركاء)، أكبر برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي في البلد والمحيط الهادئ منطقة.

ويهدف البرنامج إلى المساعدة في تحسين حياة الناس في مقاطعتي شرق سيبيك وساندون، من خلال التركيز على زيادة التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة للمناطق الريفية من خلال تحسين العوائد الاقتصادية والفرص من سلاسل قيمة الكاكاو والفانيليا ومصايد الأسماك مع تعزيز الكفاءة وتحسينها من عوامل تمكين سلسلة القيمة، بما في ذلك بيئة الأعمال، ودعم تطوير البنية التحتية للطاقة والنقل المستدام والمقاوم للمناخ.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية