التشيك تتلقى أموالاً أوروبية لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين

التشيك تتلقى أموالاً أوروبية لاستقبال اللاجئين الأوكرانيين

تتلقى جمهورية التشيك تمويلا قدره 4ر27 مليون يورو (نحو 28.9 مليون دولار) من المفوضية الأوروبية لدعمها في استقبال لاجئي الحرب من أوكرانيا، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

تأتي الأموال من صندوق اللجوء والهجرة والإدماج الأوروبي (المعروف اختصارا إيه إم آي إف) كما أعلنت وزارة الداخلية في براغ اليوم الجمعة.

وقال وزير الداخلية التشيكي فيت راكوسان: "هذا دليل واضح على أن مفوضية الاتحاد الأوروبي ترى الضغط الذي نواجهه، رغم أننا لسنا جيرانا مباشرين لأوكرانيا".

يستفيد من هذا القرار دول أخرى هي بولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا.

حصل أكثر من 349 ألف أوكراني على تصاريح إقامة في جمهورية التشيك منذ بداية الحرب الروسية، وتشير التقديرات إلى أن أكثر من ثلثهم قد غادروا البلاد.

صادق مجلس النواب التشيكي مساء الخميس الماضي على تمديد حالة الطوارئ حتى نهاية يونيو المقبل.

وتسمح حالة الطوارئ لمجلس الوزراء باتخاذ تدابير بعيدة المدى للأزمة دون موافقة البرلمان من أجل التمكن من التعامل بشكل أفضل مع تدفق اللاجئين.

بداية الأزمة

اكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية