بنغلاديش.. 4 مليارات دولار خسائر اقتصادية متعلقة بالمناخ خلال 6 سنوات

بنغلاديش.. 4 مليارات دولار خسائر اقتصادية متعلقة بالمناخ خلال 6 سنوات

واجهت بنغلاديش خسائر اقتصادية قدرها 4120 مليون دولار أمريكي مع 42 مليونا من السكان المتضررين خلال الفترة من 2014 إلى 2020 بسبب الكوارث الطبيعية، والتي أعاقت أيضًا تنمية الأمة، وفقا للمنسق المقيم للأمم المتحدة في بنغلاديش.

وحدد إطار التعاون الإنمائي للأمم المتحدة في بنغلاديش 2022-2026 (GoB) الموقع مع حكومة بنغلاديش، عدة أولويات إستراتيجية كركائز وهي: تحسين الوصول إلى خدمات الحماية الاجتماعية والاستفادة منها، وتحسين القدرة على الصمود أمام تغير المناخ والصدمات والكوارث التي تتعرض لها الفئات الأكثر ضعفاً وتهميشاً، والتي تم تحديدها على أنها قضايا ذات أولوية لفريق مهام التنسيق الإنساني (HCTT) التي تهدف إلى الوصول إلى التنمية، والحد من مخاطر الكوارث، إيجاد شركاء آخرين معنيين للمشاركة في مناقشات حول شراكات إستراتيجية يعزز كل منها الآخر.

ووفقا للمنسق المقيم للأمم المتحدة في بنغلاديش، خلقت التغييرات الأخيرة في طرق عمل الجهات الإنسانية الفاعلة زخمًا لتقديم طرق جديدة للعمل لسيناريوهات يتم إعطاء الأولوية فيها للعمل الإنساني والتنمية بشكل متوازٍ.

وشهدت الأرض كوارث مرتبطة بالمناخ أكثر من أي وقت مضى في العقدين الماضيين بسبب تغير المناخ، على الرغم من المبادرات التنموية الكثيرة وتدخلات التأهب للكوارث يوجد ما يقدر بنحو 206.4 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية اليوم، ووصل عدد النازحين على مستوى العالم إلى أكثر من 65 مليونًا، أي ضعف ما كان عليه قبل 20 عامًا.

وحددت خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة (SDGs)، التي تم تبنيها في عام 2015، طموحًا جديدًا، ليس فقط لتلبية الاحتياجات ولكن للحد من المخاطر والضعف والمستويات العامة للاحتياجات، مما يوفر إطارًا مرجعيًا لكل من الجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية، للمساهمة في الرؤية المشتركة لمستقبل لا يتخلف فيه أحد عن الركب.

وفي القمة العالمية للعمل الإنساني لعام 2016، اتفق المشاركون فيها على تنفيذ طريقة جديدة للعمل، تلبي الاحتياجات الإنسانية العاجلة للأشخاص، وفي الوقت نفسه تقلل المخاطر والضعف من خلال العمل على تحقيق نتائج جماعية، على مدى عدة سنوات، استنادًا إلى الميزة النسبية لمجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة، بما في ذلك تلك الموجودة خارج منظومة الأمم المتحدة.

والنتيجة الجماعية هي نتيجة ملموسة وقابلة للقياس ترغب الجهات الفاعلة الإنسانية والإنمائية وغيرها من الجهات الفاعلة ذات الصلة في تحقيقها بشكل مشترك، للحد من احتياجات الناس وزيادة قدرتهم على الصمود في مواجهة الكوارث المرتبطة بالمناخ.
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية