نصلكم بما هو أبعد من القصة

الجيش الروسي يعلن السيطرة على مجمع آزوفستال الأوكراني بالكامل

الجيش الروسي يعلن السيطرة على مجمع آزوفستال الأوكراني بالكامل

أكد الجيش الروسي، الجمعة، أنه "حرر بالكامل" مجمع آزوفستال الصناعي والذي يقع في مدينة ماريوبول الإستراتيجية بجنوب شرق أوكرانيا، وذلك بعد استسلام آخر الجنود الأوكرانيين الذين كانوا متحصنين في داخله، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشنكوف، في بيان له، "منذ 16 مايو الجاري، استسلم 2439 نازيا من كتيبة آزوف وجنود أوكرانيون محاصرون في المصنع، واليوم، 20 مايو، استسلمت المجموعة الأخيرة المؤلفة من 531 مقاتلا".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ من وزير الدفاع، سيرغي شويغو، "انتهاء عملية التحرير الكامل لمجمع (آزوفستال) ومدينة ماريوبول".

وشدد على أن قائد مقاتلي كتيبة آزوف في المكان استسلم وتم نقله من المصنع "في مدرعة خاصة"، لتجنب أي صدام بينه وبين سكان معادين له.

بداية الصراع 

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوغانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لاقت غضبًا كبيرًا من كييف والدول الغربية.

وبدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، وسط تحذيرات دولية من اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش الأجواء الأكثر سوادًا منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها الأقسى على الإطلاق.

وقتل آلاف الجنود والمدنيين وشرد الملايين من الجانب الأوكراني، وفرضت دول عدة عقوبات اقتصادية كبيرة على موسكو طالت قيادتها وعلى رأسهم الرئيس فلاديمير بوتين، وكذلك وزير الخارجية سيرجي لافروف، كما ردت روسيا بفرض عقوبات شخصية على عددٍ من القيادات الأمريكية على رأسهم الرئيس الأمريكي جو بايدن.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية

أخبار مميزة