8.64 مليون دولار منحة فنلندية لتطوير التعليم في الصومال

8.64 مليون دولار منحة فنلندية لتطوير التعليم في الصومال

خصصت الحكومة الفنلندية 7.65 مليون يورو (8.64 مليون دولار) لدعم وتطوير خدمات التعليم للأطفال الصوماليين.

 

ووفقا لوكالة الأنباء الصومالية، اليوم الثلاثاء، وقع اتفاقية المنحة وزير التعليم والثقافة والتعليم العالي في الحكومة الفيدرالية الصومالية، المهندس عبدالله أبوكر حاجي وسفيرة فنلندا لدى الصومال، جوهانا جوكينين.

 

وأشاد وزير التعليم بالحكومة الفنلندية لدورها الإيجابي في تطوير التعليم في الصومال وللتعاون الجيد مع وزارة التربية والتعليم الصومالية، موضحا أن مثل هذه الاتفاقيات توفر فرصًا للأطفال غير الملتحقين بالمدارس، كما أنها تسهم في تطوير التعليم في البلاد.

 

ومن المقرر أن تشترك وزارة التعليم في جمهورية الصومال الفيدرالية واليونيسف في تنفيذ هذه المنحة للمشاريع في جميع أنحاء البلاد.

 

من ناحية أخرى، بدأت إدارة الأهداف الإنمائية للألفية بإعداد المساعدات الغذائية بالتعاون مع الحكومة الفيدرالية لتقديم الإغاثة للمتضررين من الجفاف.

 

يذكر أن الصومال تعيش أزمة جفاف حادة، وأشارت تقارير دولية إلى أن ملايين الصوماليين يعانون نقصاً حاداً في الأغذية والمياه، معربة عن قلقها من حدوث كارثة إنسانية إذا لم يتم تقديم مساعدات عاجلة إلى المتضررين.

 

ومؤخراً، حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة “أوتشا”، في بيان، من أن نحو 2.3 مليون شخص في الصومال يعيشون وسط نقص خطير في المياه والغذاء والمراعي بسبب جفاف خزانات المياه والآبار.

 

وأوضح البيان أن الوضع الحالي المتردي أجبر نحو 100 ألف شخص على الفرار من منازلهم بحثاً عن الطعام والمياه والمراعي لمواشيهم، مشيراً إلى أن كل الظروف اجتمعت لتسبب تدهور سريع للوضع، خاصة أن المتضررين كانوا يعانون أساساً من عقود من الصراع والصدمات المناخية والأوبئة.

 

ووصفت وزيرة الإغاثة وإدارة الكوارث الصومالية، خديجة محمد ديريه –في بيان وفقاً لوكالة الأنباء الصومالية- الوضع بـ”الخطير”، مشيرة إلى أن العائلات تفقد ماشيتها وهي مصدر رزق حيوي في الصومال، معربة عن قلقها بشكل خاص على الأطفال والنساء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

وتشير توقعات الطقس –وفقاً للوكالة الصومالية– إلى أن الصومال على وشك فقدان موسم الأمطار الرابع على التوالي، مما قد يؤدي إلى وضع خطير بحلول إبريل 2022.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية