الجيش الصومالي يلقي القبض على عنصر من حركة «الشباب» الإرهابية

الجيش الصومالي يلقي القبض على عنصر من حركة «الشباب» الإرهابية

ألقت قوات الجيش الصومالي القبض على عنصر من "حركة الشباب" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" الإرهابي، والذي كان يعمل مسؤولا عن التفخيخ، أثناء توجهه إلى العاصمة مقديشو، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن المتهم اعترف بانتمائه للحركة الإرهابية، وأنه نفذ عدة تفجيرات في مناطق جنالي وبارطيري وزبيب وأفغويي، والتي سقط نتيجتها ضحايا مدنيون أبرياء.

وأعلنت القوات الخاصة العسكرية عن تنفيذها عمليات في عدة مناطق تابعة لمحافظة شبيلي السفلى، تهدف إلى القضاء على فلول حركة الشباب المتطرفة.

وفي وقت سابق، كبّدت الجيش الصومالي، بالتعاون مع قوات بعثة الاتحاد الإفريقية الانتقالية (أتميس)، الخلايا الإرهابية خسائر كبيرة في مناطق تابعة لإقليم شبيلي الوسطى بولاية هيرشبيلي الإقليمية.

جرت العملية العسكرية في منطقة "مهداي" والقرى التابعة لها، حيث قامت القوات المشتركة بملاحقة فلول العناصر الإرهابية التي هاجمت مطلع شهر مايو قاعدة عسكرية لقوات "أتميس".

معارك متفرقة

ويخوض الصومال حربا منذ سنوات ضد "حركة الشباب" المسلحة التي تأسست مطلع 2004، وهي تتبع فكريا لتنظيم "القاعدة" وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

وتدور معارك متفرقة بين الجيش الصومالي وعناصر حركة الشباب الإرهابية بين الحين والآخر في العديد من المناطق، منذ تم طرد الحركة من العاصمة الصومالية مقديشيو عام 2011م.

احتياجات إنسانية

يأتي ذلك في وقت يشهد 7.7 مليون شخص في مواقع مختلفة في جميع أنحاء الصومال حاليًا زيادة كبيرة في الاحتياجات الإنسانية، حيث لا تهطل الأمطار للموسم الثالث على التوالي، وربما يكون أسوأ جفاف منذ 40 عامًا.

ويعاني ما يقدر بـ3.2 مليون شخص -في 66 من أصل 74 منطقة- بالفعل من جفاف شديد، ومن المتوقع نزوح 1.4 مليون شخص في الأشهر المقبلة، ما يؤدي إلى ازدحام مخيمات النزوح المكتظة بالفعل وتوليد الصراع على الموارد.

وهناك تفشٍ حالي للإسهال بسبب نقص المياه النظيفة وخدمات النظافة وسوء التغذية آخذ في الازدياد في جميع الولايات الأكثر تضررًا من الجفاف.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية