فيضانات عارمة تودي بحياة 10 أشخاص وتعزل مليونين في بنغلاديش (صور)

فيضانات عارمة تودي بحياة 10 أشخاص وتعزل مليونين في بنغلاديش (صور)

أدت فيضانات لم يُشهد لها مثيل منذ نحو عقدين في شمال شرق بنغلاديش، إلى مقتل نحو 10 أشخاص وعزل ما يقرب من مليوني شخص، بحسب ما أعلن مسؤولون، اليوم السبت.

وقال المسؤول الإداري للمنطقة، مشرف حسين، إن مياه الفيضانات الآتية من شمال شرق الهند تسببت في تصدع سد كبير على نهر البراق المشترك بين البلدين، فغمرت المياه ما لا يقل عن 100 قرية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتابع مشرف حسين، أنه "حتى الآن علق نحو مليوني شخص بسبب الفيضانات"، مشيراً إلى أن 10 أشخاص على الأقل لقوا حتفهم منذ بداية الأسبوع.

وقال مسؤولون إن سد زاكيغانج الواقع على الحدود الهندية لا يمكن إصلاحه إلا عندما ينخفض منسوب المياه.

وتتعرض مناطق كثيرة في بنغلادش للفيضانات، ويقول الخبراء إن تغير المناخ يزيد من احتمال حدوث ظواهر مناخية قاسية.

وقال شميم أحمد، وهو سائق حافلة، في زاكيغانج "في منزلي، وصلت المياه إلى مستوى الخصر، لا مياه للشرب، نجمع مياه الأمطار".

وأضاف السائق البنغالي، أن "المطر هو نعمة ونقمة بالنسبة لنا".

وقال مسؤول آخر، إن الفيضانات وصلت إلى أحياء كثيرة في مدينة سيلهت، الأكبر في شمال شرق البلاد، حيث انقطع التيار الكهربائي عن نحو 50 ألف أسرة منذ عدة أيام.

ووفقا للمنسق المقيم للأمم المتحدة في بنغلاديش، خلقت التغييرات الأخيرة في طرق عمل الجهات الإنسانية الفاعلة، زخمًا كبيرا لتقديم طرق جديدة للعمل لسيناريوهات يتم إعطاء الأولوية فيها للعمل الإنساني والتنمية بشكل متوازٍ.

وشهدت الأرض كوارث مرتبطة بالمناخ أكثر من أي وقت مضى في العقدين الماضيين بسبب تغير المناخ، على الرغم من المبادرات التنموية الكثيرة وتدخلات التأهب للكوارث يوجد ما يقدر بنحو 206.4 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية اليوم، ووصل عدد النازحين على مستوى العالم إلى أكثر من 65 مليونًا، أي ضعف ما كان عليه قبل 20 عامًا.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية