كندا تدعم جهود تأميم وتوطين الأعمال المتعلقة بالألغام في العراق

كندا تدعم جهود تأميم وتوطين الأعمال المتعلقة بالألغام في العراق

رحبت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) بمساهمة جديدة قدرها 5 ملايين دولار كندي (نحو 4 ملايين دولار أمريكي) من حكومة كندا لزيادة تطوير القدرات الوطنية في العراق، لتدعم إستراتيجية تأميم وتوطين الأعمال المتعلقة بالألغام في العراق.

ولا يزال وجود الذخائر المتفجرة، بما في ذلك العبوات الناسفة في المناطق التي تم استعادتها من تنظيم "داعش"، يعرض حياة النساء والرجال والفتيان والفتيات والأولاد للخطر، ويعيق عودة مجتمعات النازحين.

يقول سفير كندا لدى العراق، جريجوري جاليجان: "يجب ألّا تضطر العائلات إلى العودة إلى منازلها وإعادة بناء مجتمعاتها بينما تعيش في خوف من الذخائر المتفجرة، وخاصة العبوات الناسفة التي تستهدف الأطفال وتشويههم".

وأضاف: “تفخر كندا بدعم عمل دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام وشركائها في مواجهة هذا التحدي، لا سيما في بناء قدرات العراقيين، بطريقة تراعي الفوارق بين الجنسين، لتلبية احتياجاتهم الفورية وطويلة الأجل في هذا المجال”.

وفي عام 2020، قامت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بتكييف إستراتيجيتها لضمان الدعم الأمثل والمستدام لحكومة العراق، لا سيما من خلال تركيز مساعدتها على القدرات الوطنية المستدامة بما في ذلك السلطات الوطنية والمشغلين الوطنيين.

وأطلقت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام نموذج شراكة يجمع المنظمات الدولية للأعمال المتعلقة بالألغام مع المنظمات غير الحكومية المحلية، كجزء من هذه الإستراتيجية، مما يمهد الطريق للملكية الوطنية وتوطين استجابة الأعمال المتعلقة بالألغام في العراق.

ووصف رئيس برنامج مكافحة الألغام التابع لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، بير لودهامر، أهمية هذا الدعم، قائلاً: "تعد كندا مساهمًا أساسيًا في برنامج دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق، وهي تدعم بشكل خاص جهودنا لتأميم قطاع الأعمال المتعلقة بالألغام في البلاد".

وأضاف: "سيسمح لنا استمرار نموذج الشراكة بتدريب وتبادل المعارف والمهارات والأدوات الأساسية، لن يؤدي ذلك إلى تعزيز القدرة الوطنية الحالية فحسب، بل سيدعم أيضًا استجابة متسقة ومستدامة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق".

وتدعو دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام -باستمرار- إلى تعميم مراعاة المنظور الجنساني وتكافؤ الفرص في جميع أنشطتها ومع جميع شركائها.

وتشجع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام على توظيف وتدريب النساء والرجال المؤهلين وتوفر فرص كسب العيش الحيوية للمجتمعات الضعيفة.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية