العراق.. منح جوازات مرور لعالقين في مخيم للاجئين ببولندا

العراق.. منح جوازات مرور لعالقين في مخيم للاجئين ببولندا

كشفت وزارة الخارجية العراقية عن توجه وفد قنصلي إلى الحدود الألمانية البولندية، لمنح جوازات مرور لعراقيين عالقين في مخيم اللاجئين في بولندا، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

 

وأفاد المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في بيان له، بأنه تلبية لمناشدات عدد من المهاجرين العراقيين في جمهورية بولندا توجه وفد قنصلي من سفارة العراق لدى العاصمة البولندية وارسو، إلى الحدود الألمانية البولندية بغرض منح جوازات المرور للمواطنين العراقيين الراغبين في العودة الطوعية إلى العراق وإثبات رعويتهم والاطلاع على ظروف إقامة الآخرين ومتطلباتهم الإنسانية”.

 

وأوضح البيان أن هذه هي المرة الأولى التي يقوم فيها وفد السفارة العراقية في وراسو بزيارة معسكر مخيمات اللاجئين في مدينة ودرزسين البولندية، حيث يضم المخيم 403 مواطنين عراقيين”.

 

وأجلى العراق خلال الفترة الماضية الآلاف من مواطنيه والذين كانوا عالقين على الحدود بين بولندا وبيلاروسيا، بقصد الهجرة إلى أوروبا.

 

وتصاعدت أزمة المهاجرين على حدود بيلاروسيا مع لاتفيا وليتوانيا وبولندا، واحتشد المهاجرون منذ بداية العام، وجاء عدة آلاف من الجانب البيلاروسي إلى الحدود البولندية ولم يغادروا منطقة الحدود.

 

ومنذ عدة أسابيع، يتهم الأوروبيون رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو بتأجيج الأزمة من خلال استقدام آلاف المهاجرين من الشرق الأوسط وإرسالهم إلى حدود بلاده مع كل من ليتوانيا ولاتفيا وبولندا، الدول الثلاث الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

 

واعتبر الاتحاد الأوروبي ذلك رداً من الرئيس البيلاروسي على العقوبات التي فرضتها بروكسل على بلاده في أعقاب حملة قمع استهدفت المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في 2020.

 

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، إعادة دفعة جديدة من المهاجرين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية – البولندية على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية، في سادس دفعة تصل إلى البلاد خلال أقل من أسبوعين.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، إن “الوزارة باشرت، بالتنسيق مع الخطوط الجوية العراقية، بتنظيم إجلاء للمهاجرين طوعاً من مينسك إلى العراق، وعلى متنها 433 مسافراً”، مشيراً إلى أن الوزارة منحت حتى الآن 140 جوازاً إلى المهاجرين الذين فقدوا جوازاتهم”.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية