«التحالف العالمي للقاحات»: 150 مليون جرعة إضافية من «موديرنا» بسعر مخفض

«التحالف العالمي للقاحات»: 150 مليون جرعة إضافية من «موديرنا» بسعر مخفض

 

توصل التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتحصين “جافي”، إلى اتفاق مع شركة موديرنا الأمريكية، لتزويد 150 مليون جرعة إضافية من لقاح موديرنا ضد فيروس كورونا.

 

ووفقاً لبيان أوردته مبادرة “كوفاكس” على موقعها الرسمي، اليوم الثلاثاء، سيتم توفير هذه الجرعات لـ COVAX بسعر مخفض، بهذا التعديل على اتفاقية الشراء المسبق (APA) القائمة بين جافي وموديرنا، يمكن تسليم 650 مليون جرعة من لقاح موديرنا خلال 2021 و 2022 إلى البلدان المشاركة في COVAX.

 

وبعد نداء عاجل لمصنعي اللقاحات لإعطاء الأولوية لتوريد COVAX، توصل جافي وموديرنا، أيضاً إلى اتفاق للمضي قدماً “التسريع” في تسليم 20 مليون جرعة لـ COVAX، ستكون هذه الجرعات، التي كان من المقرر تسليمها مبدئياً في الربع الأول من عام 2022، متاحة في نهاية عام 2021.

 

قال المدير العام لمكتب مبادرة COVAX، أوريليا نجوين: “يسعدنا الإعلان عن هذه الاتفاقية مع موديرنا، والتي تغطي كميات إضافية من اللقاح والتقدم في مواعيد تسليم الجرعات للمشاركين في COVAX”.

 

وأضاف: “إن إدارتنا لمحفظة COVAX دائماً ديناميكية للغاية، حتى نتمكن من تلبية احتياجات البلدان والتكيف مع التطور المستمر للوباء، هذه الاتفاقية هي خطوة أخرى في هذا الاتجاه.

 

ويشجع التحالف العالمي من أجل اللقاحات، جميع الشركات المصنعة على الاستمرار في إعطاء الأولوية للشفافية والاتساق والقدرة على التنبؤ بشحناتها إلى COVAX – بحيث تتمتع البلدان منخفضة الدخل بالرؤية التي تحتاجها لتكون قادرة على التخطيط لحملات التحصين”.

 

كجزء من نشر اللقاح ورد COVAX أكثر من 650 مليون جرعة إلى 144 دولة حتى الآن، على الرغم من صعوبات التوريد الأولية، تستمر عمليات التسليم في التسارع بشكل مطرد وستستمر في ذلك حتى نهاية العام وحتى عام 2022.

 

ويعمل COVAX عن كثب مع البلدان منخفضة الدخل والشريحة المتوسطة، لمساعدتها على الاستعداد للقاحات وزيادة قدرتها على الاستيعاب.

 

وتعد COVAX، المبادرة العالمية الوحيدة التي تعمل مع الحكومات والشركات المصنعة لضمان توافر لقاحات COVID-19 في جميع أنحاء العالم، لكل من البلدان المرتفعة الدخل والبلدان المنخفضة الدخل.

 

ويشترك في قيادتها الائتلاف من أجل الابتكارات في التأهب للوباء (CEPI) و Gavi و (Alliance du Vaccine) و منظمة الصحة العالمية (WHO) – التي تعمل بالتعاون مع شركاء مختلفين، بما في ذلك اليونيسف ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية (PAHO) وشركاؤها التشغيليون ومصنعو اللقاحات في البلدان المتقدمة والبلدان النامية والبنك الدولي.

 

أما Gavi، فهو التحالف العالمي من أجل اللقاحات، وهو شراكة بين القطاعين العام والخاص تساعد في تحصين نصف أطفال العالم ضد بعض أكثر الأمراض فتكاً في العالم.

 

ومنذ إنشائه في عام 2000، ساعد Gavi في تحصين جيل كامل – أكثر من 888 مليون طفل – وفي النهاية منع أكثر من 15 مليون حالة وفاة، وخفض معدل وفيات الأطفال إلى النصف في العالم.

 

ويلعب Gavi أيضًا دوراً حاسماً في تحسين الأمن الصحي العالمي من خلال دعم النظم الصحية، وتمويل المخزونات العالمية من اللقاحات، ضد أمراض  الإيبولا والكوليرا والالتهاب السحائي والحمى الصفراء.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية