هولندا تعتقل طالب لجوء سورياً بتهمة ارتكاب جرائم حرب

هولندا تعتقل طالب لجوء سورياً بتهمة ارتكاب جرائم حرب
الشرطة الهولندية

ألقت السلطات الهولندية، الثلاثاء، القبض على طالب لجوء سوري عمره 34 عاماً متهم بارتكاب جرائم حرب، في أول اعتقال لشخص في هولندا يشتبه بأنه ارتكب جرائم حرب.

ووجهت السلطات الهولندية إلى الرجل الذي لم ينشر اسمه تهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب بزعم اعتقاله بالعنف مدنياً في 2013 وتسليمه للمسؤولين السوريين الذين عذبوه.. وفق أسوشيتدبرس.

بحسب وجهاز الادعاء العام الهولندي، كان الرجل عضواً في "لواء القدس"، وهو فصيل مكون بالأساس من مقاتلين فلسطينيين.

وانتقل المتهم إلى هولندا عام 2020 وطلب اللجوء واستقر في مدينة كيركراد الصغيرة، وتلقت الشرطة الهولندية سلسلة من المعلومات عن تورطه في "لواء القدس"، الجماعة التي تعتبرها منظمة إجرامية.

وسيمثل المتهم أمام المحكمة في أولى الجلسات المقررة الجمعة.

وبحسب السلطات تعد هذه القضية هي الخامسة حول جرائم حرب ترجع للصراع في سوريا يتم تداولها في هولندا.

يذكر أنه وبموجب اختصاص قضائي دولي، يمكن لهولندا محاكمة جرائم بعينها حتى لو ارتكبت خارج أراضيها.

وأدانت محكمة في لاهاي طالب لجوء سورياً آخر يدعى أحمد، العام الماضي لارتكاب جرائم حرب بإعدامه جنديا بالجيش السوري وكانت الجريمة مصورة.

الأزمة السورية

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ عام 2011، حيث أودت الحرب التي اندلعت في البلاد بحياة نحو 500 ألف شخص، وما زال الآلاف في عداد المفقودين، ولا تزال عائلاتهم بانتظار أخبار عن مصيرهم.

ودمرت البنية التحتية للبلاد وشرد الملايين من الأشخاص الذين فروا إلى دول الجوار العربية والغربية، في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، فضلاً عن أزمة اقتصادية واجتماعية كبيرة سيعاني منها الشعب السوري لسنوات خاصة مع تزايد الاحتياجات الإنسانية.

ولم تسفر الجهود الدبلوماسية عن التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في سوريا، أو وقف جرائم انتهاكات حقوق الإنسان، رغم جولات تفاوض عدة عقدت منذ 2014 بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية