مجلس النواب العراقي يوافق على مقترح قانون "تجريم التطبيع مع إسرائيل"

مجلس النواب العراقي يوافق على مقترح قانون "تجريم التطبيع مع إسرائيل"
البرلمان العراقى

وافق مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، على مقترح بمشروع قانون يجرم التطبيع مع إسرائيل.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان، إن "مجلس النواب وافق خلال جلسته المنعقدة اليوم، على مقترح قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل، وإن التصويت تم بإجماع النواب الحاضرين"، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع).

وتضمن القانون في نسخته الأصلية الذي يتضمن 10 فقرات رئيسية، "تجريم التطبيع مع إسرائيل بأي شكل من الأشكال، إضافة إلى منع إقامة العلاقات الدبلوماسية والسياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية أو أي علاقات وبأي شكل معها".

وأكد القانون، أن "هذا الحظر والمنع يسري على كل من العراقيين داخل العراق وخارجه، بمن فيهم المسؤولون وموظفو الدولة والمكلفون بخدمة عامة من المدنيين والعسكريين والأجانب المقيمون في العراق، ومؤسسات الدولة كافة وحكومات الأقاليم ومجالسها البرلمانية ودوائرها، إضافة إلى وسائل الإعلام العراقية ووسائل التواصل الاجتماعي ومؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في العراق، مع الشركات الخاصة والشركات والمؤسسات الأجنبية والمستثمرين الأجانب العاملين في العراق".

ونص القانون على أن القيام بأحد الأفعال المحظورة ضمن القانون، يتسبب في توجيه تهمة الخيانة العظمى لمرتكبها وتكون العقوبة الإعدام.

وتضمن القانون فقرات تشير إلى طرد الشركات الأجنبية العاملة في العراق، التي يثبت تعاونها أو ارتباطها مع إسرائيل.

وجاء في مقدمة القانون أنه من الأسباب الموجبة لتشريعه: "الحفاظ على المبادئ الوطنية والإسلامية والإنسانية في العراق، ونظرا للخطورة الكبيرة التي تترتب على التطبيع مع إسرائيل أو الترويج له أو التخابر أو إقامة أي علاقة معه، وقطع الطريق أمام كل من يريد إقامة أي نوع من أنواع العلاقات مع إسرائيل ووضع عقاب رادع بحقهم، والحفاظ على وحدة الصف بين أبناء الشعب وهويته الوطنية الإسلامية".

ولا يقيم العراق أي علاقات مع "إسرائيل"، وترفض غالبية القوى السياسية العراقية التطبيع معه فيما تضم قائمة الدول العربية التي لديها تطبيع للعلاقات مع إسرائيل، مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية