اليمن.. 4 وقفات احتجاجية للتنديد برفض الحوثي فك حصار محافظة تعز

اليمن.. 4 وقفات احتجاجية للتنديد برفض الحوثي فك حصار محافظة تعز

نظم يمنيون 4 وقفات احتجاجية شرق وغرب محافظة تعز اليمنية، الجمعة، للتنديد بممارسات ميليشيا الحوثي الإرهابية، ومطالبة الأمم المتحدة بالضغط على الميليشيا لفتح المنافذ قبل انتهاء الهدنة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت قناة "اليمن الإخبارية"، أن هذا التحرك الشعبي يأتي عقب إعلان الوفد الحكومي المفاوض بشأن رفع حصار تعز، تعنت جماعة الحوثي في فتح الطرقات الرئيسية، والموافقة فقط على طرق فرعية تضاعف من معاناة المواطنين.

وقال الوفد الحكومي، إن هناك تعنتا واضحا ومماطلة وعدم جدية من قبل جماعة الحوثي في رفع المعاناة عن 5 ملايين مدني في تعز.

وأكد بيان للجنة الحكومية المفاوضة، أنه سينسحب من المفاوضات، في حالة لم تفتح الطرقات والخطوط الرسمية المعروفة التي تربط تعز ببقية المحافظات، وسيضطر الوفد التوقف عن النقاش والحوار.

مفاوضات في الأردن

وقبل يومين انطلقت مفاوضات في الأردن، في استكمال لمقترح الهدنة الأممية التي أعلن عنها، في أول إبريل الماضي، بهدف فك الحصار عن المحافظة التي تضم 5 ملايين نسمة، إلا أن ميليشيا الحوثي لا تزال حتى الآن تعرقل ملف تعز المحاصرة منذ سنوات، على الرغم من فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة لدخول المشتقات النفطية.

وأعلنت الأمم المتحدة، في إبريل الماضي، بدء سريان هدنة إنسانية في جميع جبهات القتال في اليمن ولمدة شهرين، على أن تستكمل لاحقاً المباحثات من أجل العودة إلى مسار المفاوضات والتوصل لحل ينهي النزاع.

وقضت الهدنة حينها -إضافة إلى تسيير رحلات جوية لمطار صنعاء وتيسير دخول سفن الوقود إلى الحديدة- بعقد اجتماع بين الطرفين للاتفاق على فتح الطرق في تعز.

استمرار الأزمة

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.

وتسببت الحرب الدائرة في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب ما وصفت الأمم المتحدة في تقاريرها الخاصة بالأوضاع في اليمن.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية