«العفو الدولية» تدعو المغرب للتحقيق في «اعتداءات» على ناشطات صحراويات

«العفو الدولية» تدعو المغرب للتحقيق في «اعتداءات» على ناشطات صحراويات
أحد عناصر الأمن المغربية

طالبت منظمة العفو الدولية السلطات المغربية، الجمعة، بالتحقيق في اتهامات لقوات الأمن "بالاعتداء العنيف" على 5 ناشطات داعمات لجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية.

وقالت المنظمة في بيان اطلعت "جسور بوست" عليه، إنه استُهدفت كل من زينب بابي، وأمباركة الحافظي، وفاطمة الحافظي، وأم المؤمنين الخراشي، ونصرتهم (حاجتنا) بابي بعد مشاركتهن في الاحتجاجات السلمية الداعمة لحق تقرير المصير في الصحراء الغربية، وبعد أن عبّرن عن دعمهن العلني لسلطانة خية، الناشطة الصحراوية البارزة. 

وأشار إلى قيام ضباط شرطة مغاربة ورجال أمن في ثياب مدنية بضرب النساء بالهراوات ولكمهن وركلهن، وفقدت امرأة وعيها، واحتاجت إلى جراحة تقويمية في يدها، بينما ذكرت سيدتان أنهما تعرضتا للاعتداء الجنسي.

وأضافت أن ذلك وقع "بعد أن عبّرن عن دعمهن العلني لسلطانة خية الناشطة الصحراوية البارزة" بمدينة بوجدور منتصف إبريل.

ونقل البيان عن المسؤولة في المنظمة آمنة القلالي قولها: "بعد 5 أسابيع من هذه الهجمات المروعة، لم تحرّك السلطات المغربية ساكناً للتحقيق، لقد مارست النساء حقهن في حرية التعبير والتجمع بشكل سلمي، ومع ذلك فقد تعرضن للاعتداء العنيف، بدليل الجروح والكدمات التي لحقت ببعضهن، بينما تعرضت إحداهنّ على الأقلّ لكسور في العظام".

وأضافت "حتى الآن، ينعم الجناة بالإفلات التام من العقاب، وبدلاً من السعي لتحقيق العدالة لهؤلاء النساء، قامت السلطات المغربية بوضع عناصر أمنية خارج منازلهن، مما جعلهن خائفات من الخروج، إننا نحث السلطات المغربية على إنهاء المضايقة والعنف الممارس بحق الناشطات الصحراويات، وعلى بدء تحقيقات فورية ونزيهة في جميع مزاعم التعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة من قبل الشرطة المغربية وعناصر الأمن".

 وذكرت منظمة العفو الدولية أن الناشطة الصحراوية سلطانة خية "تخضع وعائلتها للإقامة الجبرية منذ نوفمبر 2020".

وسبق للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن أوضح في فبراير أن لجنة تتبعه قامت بما مجموعه 17 محاولة لزيارة الناشطة "للاستماع إليها ومعرفة مضمون الادعاءات وأشكالها، إلا أن محاولاتها كلها قوبلت بالرفض" من سلطانة خية.

وأضاف أن النيابة العامة فتحت تحقيقا واستدعت الناشطة الصحراوية للاستماع إليها إلا أنها رفضت الدعوة.

يدور نزاع منذ عقود بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر حول الصحراء الغربيّة التي تسيطر المملكة على نحو 80% من مساحتها، وتقترح منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها كحل وحيد النزاع.

بينما تطالب جبهة بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية