الأمم المتحدة ترحب بإلغاء عقوبة الإعدام في «إفريقيا الوسطى»

الأمم المتحدة ترحب بإلغاء عقوبة الإعدام في «إفريقيا الوسطى»

رحبت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، باعتماد نواب جمهورية إفريقيا الوسطى قانونًا يلغي عقوبة الإعدام في البلاد.

ونقل بيان نشره الموقع الرسمي لـ(مينوسكا) عن المتحدث باسم البعثة، فلاديمير مونتيرو، خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للبعثة: "ترحب مينوسكا باعتماد برلمان وسط إفريقيا، في مايو 2022، لقانون يلغي عقوبة الإعدام في جمهورية إفريقيا الوسطى".

وسيطر الوضع الأمني ​​في جمهورية إفريقيا الوسطى على المؤتمر الصحفي إلى حد كبير، مع الإعلان عن وصول الخوذ الزرقاء لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى إلى نزاكو (185 كم شمال بانغاسو) ردًا على الهجوم الذي وقع في هذه المنطقة في 21 مايو.

ومن جانبه، أشار المتحدث باسم عناصر الشرطة في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى، كاسيمير دبليو ناجالو، إلى أن فرق شرطة الأمم المتحدة في مواقع بانغي وقوى الأمن الداخلي تكثف دورياتها المشتركة والمختلطة ليلاً ونهاراً.

بالإضافة إلى ذلك، أبلغ كاسيمير أن 30 من أفراد الشرطة الفيدرالية (15 ضابط شرطة و15 من رجال الدرك) أنهوا الأسبوع الماضي تدريبًا لمكافحة انعدام الأمن على الطرق نظمته شرطة الأمم المتحدة.

وأعلن المتحدث باسم مينوسكا، فلاديمير مونتيرو، أن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى، فالنتين روغوابيزا، موجودة حاليًا في ياوندي حيث تشارك في الاجتماع الثالث والخمسين للجنة الاستشارية الدائمة للأمم المتحدة بشأن القضايا الأمنية في وسط إفريقيا (UNSAC).

 وأشار إلى أن مهمة هذه اللجنة هي "القيام بأنشطة إعادة الإعمار وبناء الثقة بين الدول الأعضاء، لا سيما من خلال تدابير بناء الثقة والحد من التسلح".

وفي ما يتعلق ببسط سلطة الدولة، أشار المتحدث الرسمي إلى عقد اجتماع بين البعثة المتكاملة والحكومة، في 31 مايو، بشأن دعم البعثة للإستراتيجية الوطنية لاستعادة السلطة، ولا سيما دعم نشر القوات المدنية موظفو ووكلاء الدولة، والتدريب وبناء القدرات، وكذلك تأهيل المباني الإدارية وتجهيزها.

وأشار إلى أن التبادلات ركزت أيضا على المشاريع الجارية، لا سيما "المسح الثالث لوجود موظفي الخدمة المدنية ووكلاء الدولة، وإعادة تأهيل 44 مبنى لإيواء البلديات، وتجهيز المواد المكتبية والمستلزمات لـ23 دار بلدية".

وحول رسم خرائط وجود موظفي الخدمة المدنية، أفاد المتحدث الرسمي بأنه بدأ في 19 مايو 2022، وأن المرحلة الأولى قد اكتملت بالفعل في 9 مدن رئيسية في المحافظات: موباي (باس كوتو)، نديلي (بامينغي- بانغوران) وبامباري (أواكا) وبانغاسو (مبومو) وأوبو (مبومو العليا) وبيراو (فاكاغا) وباتانغافو (أوهام فافا) وكاجا باندورو (نانا غريبيزي).


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية