الأمم المتحدة: مقتل 19 مدنياً في اليمن خلال الشهرين الماضيين رغم الهدنة

الأمم المتحدة: مقتل 19 مدنياً في اليمن خلال الشهرين الماضيين رغم الهدنة
ميليشيا الحوثي

أعلنت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، اليوم السبت، مقتل ما لا يقل عن 19 مدنيا بينهم 3 أطفال في اليمن خلال الشهرين الماضيين، رغم وقف إطلاق النار، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، ليز ثروسيل -في تصريحات أوردتها قناة (اليمن) الإخبارية- "إن معظم الضحايا الذين سجلوا منذ دخلت الهدنة حيز التنفيذ في بداية إبريل الماضي قتلوا إثر ألغام أرضية كانت منها ألغام بدائية وعبوات من بقايا الحرب".

وأضافت أن 3 ضحايا من 19 قتيلا على الأقل سقطوا بنيران قناصة في تعز والضالع، وأصيب شخصان بشكل خطير أيضا بنيران قناصة، لافتة إلى أن المنظمة وثقت أيضا إصابة 4 مدنيين، بينهم فتاة، بطائرة مسيرة مسلحة، وأن 32 مدنيا أصيبوا أيضا خلال شهري الهدنة.

تمديد الهدنة

وكان المبعوث الأممي الخاص لليمن هانس جروندبرج، قد أعلن، الخميس الماضي، عن أنه تم الاتفاق على تمديد الهدنة الحالية لمدة شهرين إضافيين.

وكانت الهدنة أول توقف ملموس للقتال منذ 6 سنوات مضت منذ بدء الصراع في أفقر دول العالم العربي، بالرغم من تبادل طرفي الحرب ميليشيا الحوثي والحكومة الشرعية، الاتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار أحيانا، وقد قرر الطرفان المتناحران أمس الأول الخميس تجديد الهدنة لشهرين آخرين.

حرب مستمرة

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب وصف الأمم المتحدة.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية