المكسيك تدعو الولايات المتحدة لتغيير سياساتها بعد مصرع 55 مهاجراً

المكسيك تدعو الولايات المتحدة لتغيير سياساتها بعد مصرع 55 مهاجراً

 

دعت المكسيك الولايات المتحدة، الجمعة، لإعادة النظر في سياساتها المتعلقة بالهجرة بعد مأساة مقتل 55 مهاجراً في حادث انقلاب شاحنة على طريق رئيسي يؤدي إلى الولايات المتحدة، بحسب “فرانس برس”.

 

وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، إن مآسٍ كهذه يجب أن تحرك العالم لمعالجة “المشكلة الكامنة” وهي اليأس.

 

وأضاف “لا يمكن حل مشكلة الهجرة من خلال تدابير قسرية، بل بفرص العمل والرفاهية، الناس لا يتركون قراهم للمتعة إنما بسبب الحاجة”.

 

وأشار الرئيس المكسيكي إلى أنه إذا أرادت الولايات المتحدة منع الهجرة إلى شواطئها، فعليها الاستثمار في برامج اجتماعية في أمريكا الوسطى، لافتاً إلى أنه بحث تلك المسألة مع نظيره الأمريكي جو بايدن، ولكن “هناك بطء” من جانب الولايات المتحدة.

 

ومن غير الواضح حتى الآن عدد الأشخاص الذين كانوا في الحافلة عندما انقلبت قرب توستلا غوتييريس، عاصمة ولاية تشياباس، وجرُح أكثر من مئة في الحادث، غالبيتهم من الرجال، وفق ما أعلن مسؤولون الجمعة.

 

وقالت فرق الاسعاف، إن المهاجرين كانوا مكدسين في مقطورة الشاحنة فيما أفاد شهود وكالة “فراس برس”، بأن الشاحنة الثقيلة اصطدمت بجدار بسرعة كبيرة وانقلبت.

 

وأعلنت السلطات أن ضحايا كارثة الخميس، هم من غواتيمالا وهندوراس والإكوادور وجمهورية الدومينيك والمكسيك.

 

ومعظم القتلى من غواتيمالا، وفق لوبيز أوبرادور.

 

ويعتقد أن السائق الذي فر من مكان الحادث، فقد السيطرة على الشاحنة بسبب السرعة.

 

وقال المعهد الوطني للهجرة في بيان، إن “تأشيرات زيارة لأسباب إنسانية” ستعرض على الناجين، فضلاً عن الطعام والمسكن.

 

وسينسق المعهد مع السلطات المحلية والفدرالية، الجهود “لتقديم المساعدة القنصلية وتحديد هوية الضحايا وتغطية كلفة الدفن”.

 

وتقع ولاية تشياباس حيث وقع الحادث على مقربة من الحدود مع غواتيمالا، وتشكل بوابة الهجرة من أمريكا الوسطى، لا سيّما هندوراس والسلفادور، إلى الولايات المتحدة عبر المكسيك.

 

يذكر أن حدود المكسيك مع الولايات المتحدة هي أخطر معبر حدودي في العالم، وفقاً لبيانات منظمة الهجرة الدولية، وقد لقي 650 شخصاً حتفهم في هذه السنة وحدها في محاولة عبور الحدود، وهو أكبر عدد سنوي حتى الآن، منذ بدء المنظمة تسجيل البيانات.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية