«التنمية الإفريقي»: 13 مليون دولار لدعم ريادة أعمال النساء والشباب في تشاد

«التنمية الإفريقي»: 13 مليون دولار لدعم ريادة أعمال النساء والشباب في تشاد

 

وافق مجلس إدارة مجموعة بنك التنمية الإفريقي، في أبيدجان، على تقديم تبرع بقيمة 13.6 مليون دولار أمريكي لتشاد للمساعدة في تمويل المرحلة الأولى من مشروع دعم تنمية التمويل الأصغر لدعم ريادة الأعمال للنساء والشباب.

 

ووفقاً لبيان نشره الموقع الرسمي للبنك، يأتي تمويل المشروع من الركيزة الأولى لمرفق دعم الانتقال، وهي آلية تمويل تم إنشاؤها في عام 2008 لاستكمال الموارد المخصصة للدول الهشة والمتأثرة بالصراع.

 

وسيستفيد البرنامج، الذي من المقرر تنفيذه حتى عام 2026، من مساهمات مبادرة AFAWA لتعزيز وصول المرأة إلى التمويل في إفريقيا ومرفق الشمول المالي الرقمي في إفريقيا (ADFI)، والذي سيحقق كل منهما 699 ألف دولار، وستقدم الحكومة التشادية المساهمة نفسها.

 

والهدف من المشروع، المصمم وفقاً لنهج برنامجي على عدة مراحل، هو تسهيل وصول الفئات الضعيفة من السكان إلى الخدمات المالية وغير المالية المبتكرة والآمنة، بما في ذلك الخدمات الرقمية، لتعزيز التمكين الاقتصادي للنساء والشباب.

 

ويتمحور المشروع حول 3 مكونات تكميلية، هي تحسين عرض خدمات التمويل الأصغر وتطوير التمويل الرقمي؛ وتحسين الطلب على الخدمات المالية من النساء والشباب لتعزيز النظام الإيكولوجي لريادة الأعمال في المناطق الريفية؛ إضافة إلى دعم إدارة المشروع.

 

وقالت مدير إدارة رأس المال البشري والشباب وتنمية المهارات في بنك التنمية الإفريقي، مارثا فيري: «يُظهر تحليل الوضع في تشاد، الصعوبات في الوصول إلى الخدمات المالية، والتي تعتبر أكثر وضوحاً للنساء والشباب، والتي تعيق تنمية ريادة الأعمال، وتساهم في زيادة معدل بطالة الشباب، ويساهم المشروع في إيجاد حل دائم لهذا الوضع».

 

ووفقاً للمدير القطري لبنك التنمية الإفريقي في تشاد، علي لامين زين، فإنه سيكون للمشروع تأثير كبير في تشاد لأنه يعتمد على نهج مبتكر وأصلي يشمل أيضاً القطاع الخاص.

 

وقال نائب العضو المنتدب في صندوق النقد الدولي كينجي أوكامورا، لا يزال الاقتصاد التشادي يواجه مطالب إنسانية واجتماعية كبيرة.

وأشار الى زيادة المتوقعه في انعدام الأمن الغذائي والفقر، بينما يؤدي تزايد عدد اللاجئين الفارين من النزاعات الاجتماعية في الدول المجاورة الى تعقيد الوضع الإنساني.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية