فرونتكس: 82% ارتفاع في أعداد المهاجرين الوافدين إلى أوروبا

فرونتكس: 82% ارتفاع في أعداد المهاجرين الوافدين إلى أوروبا
الهجرة غير الشرعية

كشف بيان أصدرته وكالة حماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي "فرونتكس" الاثنين، عن ارتفاع نسب عمليات توافد المهاجرين إلى دول الاتحاد خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بلغت نسبته 82% مقارنة بنظيره خلال الفترة نفسها من 2021.

وقالت وكالة الحدود الأوروبية "فرونتكس" في بيان على موقعها الإلكتروني، اطلعت عليه "جسور بست"، إن أعداد الوافدين بشكل غير شرعي إلى دول الاتحاد الأوروبي ارتفعت بشكل كبير بين يناير من العام الجاري بنسبة 82%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأفادت الوكالة بأنه تم تسجيل دخول 86.420 مهاجراً، دخلوا الاتحاد منذ مطلع العام الجاري، 23.500 منهم خلال مايو الماضي.

وأوضحت أن اللاجئين الأوكرانيين، الذين يدخلون الاتحاد الأوروبي عبر المعابر الحدودية، لم يتم احتسابهم في تلك الإحصاءات.

ووفقا للوكالة الأوروبية، دخل 5.5 مليون مواطن أوكراني إلى الاتحاد الأوروبي من أوكرانيا ومولدوفا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير.

غرب البلقان

وقالت "فرونتكس"، إن الأشهر الخمسة الأولى من 2022 شهدت نشاطا كبيرا لحركة المهاجرين على طرق غرب البلقان ووسط وشرق البحر الأبيض المتوسط، المتجهين إلى دول الاتحاد الأوروبي.

وشهد طريق غرب البلقان عبور نصف العدد الإجمالي من المهاجرين الذين تم إحصاؤهم، وهذا رقم يقرب من ثلاثة أضعاف نظيره الذي تم تسجيله خلال الفترة نفسها من العام الماضي., وشملت الجنسيات الرئيسية على هذا الطريق سوريين وأفغاناً.

عمليات عبور طريق وسط البحر الأبيض المتوسط ظلت ​​مستقرة نسبيا مع نحو 16,828 عملية، بزيادة قدرها 15% على الفترة نفسها من العام الماضي، وشكلت الجنسيات المصرية والبنغالية والتونسية الأعداد الأكبر من ضمن هؤلاء.

وسط وشرق المتوسط

وأوضحت أن شرق المتوسط، شهد ارتفاعا كبيرا بأعداد عمليات العبور، حيث بلغت 13.668 عملية خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2022، بزيادة نسبتها 116% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.. وشهدت قبرص تحديدا ارتفاعا بأعداد القوارب الوافدة بنسبة 231% مقارنة بالعام الماضي، وشكلت الجنسيات النيجيرية والسورية والكونغولية معظم الوافدين.

الحدود الشرقية للاتحاد شهدت بدورها ارتفاعا بأعداد المهاجرين الوافدين بأكثر من أربعة أضعاف مقارنة بالعام الماضي، لتصل إلى 2.155 مهاجرا.

المانش

بالنسبة للمهاجرين المغادرين لحدود الاتحاد (المانش باتجاه بريطانيا)، فقد ارتفعت خلال العام الحالي مقارنة بـ2021 بنسبة وصلت إلى 122%. واستنادا إلى بيانات السلطات المعنية التاريخية، غالبا ما تبلغ ذروة حركة عبور المانش بين يونيو ونوفمبر. 

قضية تؤرق المجتمع الدولي

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام، والأوروبيين بشكل خاص، وتعد إسبانيا وإيطاليا وقبرص واليونان من نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، ودول جنوب الصحراء، ومن سوريا وأفغانستان عبر تركيا.

وارتفع عدد الأشخاص الذين يغادرون بلدانهم بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية، فيما جاءت الحرب الروسية الأوكرانية لتزيد أزمة اللجوء والمعاناة الإنسانية في القارة بسبب نزوح الملايين فرارا من الحرب.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية