مبعوث الأمم المتحدة لليمن يطالب الحوثيين بفتح طرق مؤدية لتعز

مبعوث الأمم المتحدة لليمن يطالب الحوثيين بفتح طرق مؤدية لتعز

طالب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانز غروندبرغ، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، المتمردين الحوثيين بالقبول بإعادة فتح طرق مؤدية إلى مدينة تعز المحاصرة في جنوب غرب البلاد.

وقال غروندبرغ إنه "من الضروري" أن تتيح الهدنة التي جدّدت بداية يونيو الجاري لمدة شهرين "التخفيف من معاناة سكان تعز"، مذكّراً بأنّ حرية تنقّل سكّانها "مقوّضة بشكل كبير" منذ سنوات بسبب الصراع، بحسب وكالة "فرانس برس".

ولم يثمر حتى الآن اقتراح قدّمته الأمم المتحدة لإعادة فتح الطرق تدريجيا وضمان سلامة المدنيين الذين يستخدمونها، لا سيما على طريق رئيسي بين تعز ومنطقة حوبان، بالإضافة إلى مداخل أخرى بين هذه المدينة ومحافظات الأخرى.

في انتظار الرد

وأضاف غروندبرغ "رغم أنني تشجّعت بالرد الإيجابي للحكومة اليمنية على مقترح الأمم المتحدة، ما زلت انتظر ردا من الحوثيين، بعد المناقشات البناءة التي أجريتها في صنعاء (عاصمة اليمن التي يسيطر عليها المتمردون) نهاية الأسبوع الماضي، أحض الحوثيين على إعطائي ردا إيجابيا دون تأخير".

وأشار مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إلى أن "الهدنة توفر فرصة نادرة للتوجه نحو السلام".

ومدينة تعز المحاطة بالجبال والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة، معزولة عن العالم إلى حد كبير منذ العام 2015.

وأدت الهدنة السارية في اليمن منذ 2 إبريل الماضي إلى انخفاض عدد الضحايا المدنيين وتراجع حدة القتال واستئناف الرحلات الجوية التجارية من صنعاء وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى البلاد.

استمرار الأزمة

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.

وتسببت الحرب الدائرة في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب ما وصفت الأمم المتحدة في تقاريرها الخاصة بالأوضاع في اليمن.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية