السعودية تدعو لضمان سلامة وأمن مسلمي الروهينغا والاعتراف بحقوقهم الأساسية

السعودية تدعو لضمان سلامة وأمن مسلمي الروهينغا والاعتراف بحقوقهم الأساسية

أكدت المملكة العربية السعودية، موقفَها الثابتَ والداعمَ لحماية المدنيين والأقليات في ميانمار، خاصة مسلمي الروهينغا، وهي إحدَى أهم القضايا التي توليها المملكة اهتماما كبيرًا، بحسب موقع أخبار الأمم المتحدة.

وجددت المملكة فِي كلمة ألقاها المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف، الدكتور عبدالعزيز الواصل، أمام مجلس حقوق الإنسان، دعوتَها إلى ضمان سلامة وأمن مسلمي الروهينغا والاعتراف بحقوقهم الأساسية، بما في ذلك الحق في المواطنة الكاملة، وتوفير الظروف المواتية للعودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئي الروهينغا.

ودعا "الواصل"، إلى نبذ العنف وحلِّ هذه الأزمة من خلال الحوار والالتزام بالتوصيات الدولية لمعالجة الأسباب الجذرية لهذه الأزمة، واتخاذ كل ما من شأنه إيجاد حلٍّ عاجلٍ ودائمٍ يضمنُ سلامةَ وأمنَ مسلمي الروهينغا وغيرهم من الأقليات.

وقال مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة، إنه مضى قرابةُ العقد من الزمن على اضطهاد الأقليات العرقية والدينية، لا سيما الروهينغا في ميانمار، حيث أدى التهميش والتمييز المنهجي والفقر والاضطهاد طويل الأمد للروهينغا في ولاية راخين إلى انتهاكات جسيمة وواسعة النطاق، بما في ذلك نزوحهم القسري الجماعي، وما سبقه من اختفاء قسري واعتقال وتهجير وعنف وتعذيب.

وشدد "الواصل" على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للأزمة في ولاية راخين من أجل تحقيق سلام دائم، وبناء مجتمع على أساس مبادئ المساواة وعدم التمييز، وتعزيز المجتمعات المحلية والدولية لحوار الأديان والتصدي لخطاب الكراهية.

ونالت ميانمار، المعروفة أيضا باسم بورما، استقلالها عن بريطانيا في عام 1948، وطوال معظم تاريخها الحديث، كانت تحت الحكم العسكري.

وبدأ تخفيف القيود العسكرية منذ عام 2010، ما أدى إلى انتخابات حرة في عام 2015 وتنصيب حكومة برئاسة زعيمة المعارضة المخضرمة أونغ سان سو تشي في العام التالي.

وفي عام 2017، رد جيش ميانمار على الهجمات التي شنها مسلحو الروهينغا على الشرطة بحملة قمع مميتة، مما دفع أكثر من نصف مليون من مسلمي الروهينغا إلى الفرار عبر الحدود إلى بنغلاديش، فيما وصفته الأمم المتحدة لاحقاً بأنه “مثال بشع على التطهير العرقي”.



 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية