"متعبون ويائسون".. قصص من العائلات التي نجت من فجوة دارين (صور)

"متعبون ويائسون".. قصص من العائلات التي نجت من فجوة دارين (صور)

تجلس 3 عائلات على العشب في مركز استقبال المهاجرين في سان فيسنتي في مقاطعة دارين في بنما، في انتظار إخلاء خيمة حتى يكون لديهم مكان للنوم في تلك الليلة، هم على بعد أكثر من ألف كيلومتر من منازلهم وسافروا هنا بالحافلة وسيرا على الأقدام، أخبروا طاقم منظمة أطباء بلا حدود أنهم غادروا بلدهم للبقاء على قيد الحياة.

وللوصول إلى بنما من كولومبيا، أمام المهاجرين خياران، الخيار الأول هو دفع 400 دولار أمريكي لأخذ قارب من كابورجانا، كولومبيا، إلى كاريتو، بنما، ثم المشي عبر الغابة لمدة يومين أو 3 أيام، بدلاً من ذلك، إذا لم يتمكنوا من تحمل التكلفة، فيمكنهم اتخاذ الطريق الأقل تكلفة ولكن الأكثر خطورة، والمشي من كابورجانا إلى مجتمع بنما الأصلي في "كنعان ميمبريلو" Canáan Membrillo، وهي رحلة يمكن أن تستغرق ما بين 7 إلى 10 أيام، حيث أبلغ مئات الأشخاص عن عمليات سطو، والاعتداءات والعنف الجنسي.

يوليدي بينيا تبلغ من العمر 20 عامًا، في 19 إبريل 2019، تتذكر بوضوح، أنها غادرت منزلها في فنزويلا وسافرت إلى إيبياليس، كولومبيا، بحثًا عن عمل للبقاء على قيد الحياة.

قالت: "قضيت عامين أعمل في مطعم مع زوجي وأرسل المال إلى فنزويلا، في إبياليس في كولومبيا رُزقت بطفل يبلغ الآن عامًا واحدًا، لسوء الحظ، أصبح الوضع معقدًا لأنهم لم يعودوا يريدون الفنزويليين، لم يؤجروا لنا، ولن يسمحوا لنا بالعمل، لذلك قررنا العبور إلى بنما ومحاولة الوصول إلى الولايات المتحدة".

مع طفلها مربوطًا بصدرها، عبرت بينيا وزوجها منطقة دارين جاب، استغرق الأمر منهم 7 أيام، لم يكن الذهاب بالقارب إلى كاريتو خيارًا، حيث لم يكن لديهم 800 دولار أمريكي لدفع ثمن التذاكر، لذلك، كان عليهم المشي.

قالت بينيا "لم أكن أعتقد أن الأمر سيكون بهذه الصعوبة"، وأضافت "في الغابة، نفد طعامنا، وفي الليل نمنا خائفين على ضفاف النهر لأن هناك الكثير من الحيوانات، وفي النهار، كان الخوف يتعلق بأمور أخرى: كانت إحدى النساء في المجموعة على وشك الاغتصاب من قبل بعض الرجال، لكن لحسن الحظ، قاومت المجموعة ولم تسمح بذلك".

تتذكر بينيا بأسف قائلة: "أصعب شيء بالنسبة لي كان عندما سقط زوجي مع طفلنا وهو يحاول المشي عبر بعض الصخور الكبيرة جدًا، كان الطفل يبكي كثيرا، قررنا المشي دون توقف لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا العثور على شخص يعتني به، لأننا اعتقدنا أن ضلوعه مكسورة".

عندما وصلوا إلى المجتمع البنمي في كانان ميبريللو، أصيبت بينيا بالحمى ولم يتوقف ابنها عن البكاء، لم يكن هناك مركز طبي في الجوار، لذلك نقلتهم Senafront "شرطة الحدود الوطنية البنمية" على متن القارب الأول إلى مركز استقبال سانت فنسنت.

تقول بينيا: "تم نقلنا إلى مستشفى ميتيتي حيث أجروا الفحوصات، يبدو أن الهيموجلوبين لدي كان منخفضًا بسبب الضربات العديدة التي تلقيتها في الغابة ولم أتناول الطعام لمدة 4 أيام، في الطريق، بعد نفاد الطعام، شربنا فقط مياه النهر، لتناول جوز الهند في قرية، على سبيل المثال، كان علينا التنظيف أو دفع 5 دولارات أمريكية".

ينام خوسيه مينديز، وهو رجل فنزويلي يبلغ من العمر 25 عامًا، في خيمة بجوار خيمة بينيا، وهو يسافر مع زوجته وابنه البالغ من العمر عامًا واحدًا، وكان الثلاثة في مركز سان فيسينتي منذ 19 يومًا، لم يتمكنوا من المغادرة لأن الطفل لم يتم تسجيله.

يقول مينديز: "في الإكوادور، حرمونا من الجنسية لأننا لم تكن لدينا أوراق، لذلك أعطونا شهادة ميلاد حية فقط، لذا، لن يسمحوا لنا بالاستمرار في رحلتنا إلى كوستاريكا، علينا إجراء اختبار الحمض النووي ثم محاولة تسجيله".

وغادر مينديز مع زوجته، يانليديس، من ماراكاي، فنزويلا، للبحث عن عمل في بلد آخر، الآن، كما يقولون، يشعرون أنهم "محاصرون"، حيث لا يمكنهم مغادرة مركز الاستقبال حتى يتم إجراء اختبار الحمض النووي والموافقة عليه من قبل القاضي.

قال منديز: "إن عدم القدرة على العمل، وعدم القدرة على الحصول على مكان للنوم وبعض الخصوصية أمر يثير حفيظة الغضب حقًا.. نحن نفعل ما في وسعنا، لكننا متعبون ويائسون".

وفي نهاية إبريل 2022، غادر هيرنان بيتانكورت، 27 عامًا، وماريانا تابلانتي، 21 عامًا، ميراندا، فنزويلا، إلى الولايات المتحدة، استغرق الزوجان عامًا كاملا لتوفير 87 دولارًا أمريكيًا للقيام بالرحلة، قالت بيتانكورت إنهم كانوا يعلمون أن المال لا يكفي، "لكنني لم أستطع الاستمرار في العيش هناك".

يقول: "كانت والدتي بحاجة إلى أنسولين، ولم يكن لديها أي أنسولين، كنا ننام جائعين، ولدينا طفل عمره عام واحد، لم نتمكن من الاستمرار على هذا النحو.. شعرنا بالاختناق والاختناق حقًا".

سافرت الأسرة على البغال وعلى الأقدام، عندما وصلوا إلى ميناء نيكوكلي في كولومبيا، اكتشفوا أنه لكي يسلكوا الطريق الأكثر أمانًا بالقارب، كان عليهم دفع 800 دولار أمريكي، وهو ما لم يكن لديهم، لقد دفعوا للدليل معظم الأموال التي ادخروها، واشتروا القليل من الطعام والحليب والحفاضات، وانطلقوا في الغابة.

قال تابلانتي: "الغابة ليست سهلة، في اليوم الأول رأينا امرأة ميتة، وأخبرونا أنها ماتت على ما يبدو من لدغة أفعى، في نفس اليوم، بعد 4 ساعات من المشي، غادر المرشدون المجموعة، ووصل رجال مسلحون مقنعون وأخذونا إلى كهف.. هناك أجبرونا على نزع كل ملابسنا ولمس أجسادنا وسرقونا، لقد أرادوا اصطحاب فتاة صغيرة لاغتصابها، لكنها بكت كثيرًا وصرخت بصوت عالٍ لدرجة أنهم في النهاية لم يفعلوا ذلك.. الحمد لله".

بعد هذه السرقة، بقيت الأسرة كلها مع بعض الحفاضات وعلبة من الحليب المجفف، قالت بيتانكورت: "وجدنا قطعة شوكولاتة في الحقيبة وأعطيناها لطفلة صغيرة.. لقد شربنا الكثير من مياه النهر وغالبًا ما نسقط لأن الأرض كانت شديدة الرطوبة والطين.. نامت زوجتي وابنتي على ضفة النهر بينما كنت أراقب أنا للحماية من أي شخص يسرق أحدا منا".

عندما وصلوا إلى قمة جبل يعرف باسم "بانديراس"، اعترضتهم مجموعة من 4 أشخاص مقنعين، قال بيتانكورت: "لقد كنا بالفعل في المرحلة النهائية.. لقد رأوا زوجتي تطعم الطفل، فأخذوا بندقية ومنجلا وأخذوا كل شيء منا: حليب الطفل، والحفاضات، اضطررنا إلى المشي لمدة يومين دون توقف، والطفل يبكي من أجل الطعام، متعبًا، مصابًا بصداع، كان الصعود والنزول على تلك الجبال مع معاناة الطفل أصعب الأيام على الإطلاق".

وفي مركز استقبال سانت فنسنت، تقوم الأسرة بوظائف، مثل التنظيف، حتى يُسمح لهم بالمغادرة بالحافلة، حيث لا يملكون 80 دولارًا أمريكيًا يحتاجون إليها للوصول إلى كوستاريكا.

وتعمل منظمة أطباء بلا حدود في عدة مواقع في بنما منذ إبريل 2021، حيث تقدم الرعاية الطبية والعقلية للمهاجرين، في سانت فنسنت، تعالج فرق منظمة أطباء بلا حدود ما معدله 150 مريضًا يوميًا، من أمراض مثل مشاكل الجلد والإسهال وآلام الجسم والتهابات الجهاز التنفسي.
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية