الولايات المتحدة تدعو للإفراج عن ناشطة بيئية في فيتنام

الولايات المتحدة تدعو للإفراج عن ناشطة بيئية في فيتنام
الناشطة نغي ثي خانه

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، الأحد، عن "قلقها العميق" لصدور حكم في فيتنام، الجمعة، بالسجن عامين، بحق ناشطة بيئية فيتنامية معروفة تعمل في مجال مكافحة الطاقات الملوثة، بتهمة "التهرب الضريبي"، بحسب وكالة "فرانس برس".

ودعت الولايات المتحدة حكومة فيتنام إلى إطلاق سراح، الناشطة نغي ثي خانه، التي تم الاعتراف بها دوليًا لعملها في قضايا تغير المناخ والطاقة المتجددة في فيتنام والإفراج عن النشطاء الآخرين البيئيين الذين يعملون لصالح فيتنام وشعبها".

وتم توقيف الناشطة الفيتنامية البالغة من العمر 46 عامًا في فبراير الماضي، ووجهت لها السلطات في فيتنام تهمة "التهرب الضريبي"، بحسب وسائل إعلام رسمية.

صوت معارض

وتُعد الناشطة الفيتنامية نغي ثي خانه، من الأصوات القليلة في هذا البلد الشيوعي المناهضة لتزايد استخدام محطات الطاقة العاملة بالفحم.

تمكنت منظمة GreenID البيئية غير الحكومية الأشهر في فيتنام التي تعمل لحسابها، من اقناع الحكومة بإزالة 20 ألف ميغاوات من طاقة الفحم من خطة الطاقة الوطنية بحلول عام 2030.

ونالت الناشطة نغي ثي خانه، بفضل ذلك جائزة غولدمان البيئية في عام 2018.

ورغم حصول نغي ثي خانه، على إشادات دولية، إلا أنها استهدفت في بلدها بحملات تشهير عبر وسائل الإعلام الحكومية وعلى الإنترنت.

ولا يظهر النظام الشيوعي أي تساهل مع معارضيه، وقد أوقف عشرات من النشطاء لمناهضتهم السلطات علنا.

علاقات الولايات المتحدة وفيتنام

وتجمع فيتنام والولايات المتحدة الأمريكية علاقات دبلوماسية واقتصادية جيدة، دللت عليها الخارجية الفيتنامية عبر منشور لها على موقع التغريدات القصيرة "تويتر" يرصد العلاقات الفيتنامية الأمريكية منذ بدئها رسميا في عام 1995، وتبادل السفراء في عام 1997.

وفي عام 2000 اتفقت الولایات المتحدة وفیتنام على تطبیع علاقاتھما التجاریة بينهما، وقام الرئيس الأمريكي وقتها بيل كلينتون بزيارة فيتنام وكان أول رئيس أمريكي يقوم بذلك منذ انتھاء حرب فیتنام عام 1975.

وفي عام 2006 وافق الكونجرس الأمريكي على التبادل التجاري الدائم مع فيتنام، وفي عام 2015 توجه رئيس الحزب الشيوعي الفيتنامي إلى واشنطن في زيارة "تاريخية"، لكونه أول زعيم شيوعي فيتنامي يقوم بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة، وتعاقبت الزيارات الرسمية بعدها.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية