الرئيس الأمريكي يصف شركات أدوية ترفع الأسعار بـ آكلي لحوم البشر

الرئيس الأمريكي يصف شركات أدوية ترفع الأسعار بـ آكلي لحوم البشر

 

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن التأمين الصحي يجب أن يكون حقاً وليس رفاهية في الولايات المتحدة، واصفاً شركات الأدوية التي ترفع أسعار منتجاتها بـ”آكلي لحوم البشر”، بحسب وكالة “بلومبرج”.

 

وأكد بايدن أن أسعار الأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة مرتفعة بشكل مفرط، وأن قانون الضرائب والإنفاق التوسعي الخاص به سيساعد في خفض التكاليف، وحث مجلس الشيوخ على تمرير التشريع.

 

وأوضح بايدن خطته، قائلا: “خطتنا ستدعو الشركات إلى تحديد أسعار الأدوية الموصوفة وفقا لمستويات التضخم الاقتصادي”، متعهداً بإنهاء قابلية رفع الشركات لأسعار الأدوية.

 

تأمين صحي

 

وتابع: “لمن لا يملك تأمينا صحيا نأمل أن يحصلوا على التأمين لتفعيل الحد الأقصى لسعر الإنسولين، وقد تبلغ الكلفة 10 دولارات في الشهر”، و”سنفرض 34 دولاراً كحد أقصى للإنسولين ضمن التأمين”.

 

وأشار بايدن إلى أن 34 مليون أمريكي، أي عشرة في المئة من الشعب، مصابون بالسكري، وأن كثيرين منهم يقف سعر الدواء أمام بقائهم على قيد الحياة.

 

يذكر أن متوسط أسعار الأدوية بوصفات طبية، أعلى في الولايات المتحدة بنسبة تصل إلى 50% أو أكثر من العقاقير نفسها التي تباع بالدول الأخرى.

 

وتترك أسعار الأدوية في الولايات المتحدة للمنافسة بالسوق، وهى بالتالي أعلى من دول أخرى، حيث تسيطر الحكومات بشكل مباشر أو غير مباشر على التكاليف وتسعير الدواء، وهو ما يجعل الولايات المتحدة أكبر سوق مربحة في العالم لمصنعي الدواء.

 

فحوص طبية لبايدن

 

واحتفل جو بايدن، أكبر رؤساء الولايات المتحدة سنّاً في المنصب، بعيد ميلاده الـ79، السبت، مع أسرته، غداة إجرائه فحصاً طبياً، اعتبره «قادراً» على قيادة الولايات المتحدة.

 

وأجرى بايدن عشية ذكرى ميلاده فحصاً صحياً اعتبره «قادراً» على الاضطلاع بواجباته الرئاسية، وفق طبيبه.

 

وتضمن الفحص إجراء منظار للقولون تحت التخدير، نقل خلاله صلاحياته لفترة وجيزة إلى نائبته كامالا هاريس، التي صارت أول امرأة تحمل صلاحيات رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة.

 

ورغم إعلان جو بايدن أنه يعتزم الترشح لولاية ثانية عام 2024، إلا بعض مؤيدي الرئيس السابق دونالد ترامب السبعيني أيضاً، لا يفوتون فرصة للتساؤل علناً أو ضمناً حول صحة بايدن الجسدية والعقلية.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية