مليشيا الحوثي ترتكب 115 خرقاً للهدنة الأممية خلال يومين

مليشيا الحوثي ترتكب 115 خرقاً للهدنة الأممية خلال يومين
مليشيا الحوثي الإرهابية

ارتكبت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، خلال اليومين الماضيين (الخميس والجمعة)، 115 خرقاً للهدنة في جبهات الحديدة وتعز والضالع وحجّة والجوف ومأرب، فيما تلتزم قوات الجيش بوقف إطلاق النار الشامل؛ تنفيذاً للهدنة المتفق عليها برعاية أممية.

وأوضح المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في بيان -حصلت جسور بوست على نسخة منه- أن الخروقات الحوثية توزّعت بين 41 خرقاً في محور حيس جنوب الحديدة، و37 خرقاً في جبهات محور تعز، و28 خرقاً في محور البرح غرب تعز، و18 خرقاً جنوب وغرب وشمال غرب مأرب، و16 خرقاً في محافظة حجة، وخرقين في جبهات الجوف، وخرق واحد بمحور الضالع.

وذكر البيان أن قوات الجيش أفشلت أمس محاولة تسلل مجاميع حوثية مسلحة باتجاه مواقع عسكرية شمال غرب مأرب، وأجبرتها على التراجع.

وتنوّعت بقيّة الخروقات الحوثية بين إطلاق نار على مواقع الجيش بالمدفعية والعيارات المختلفة وبالطائرات المسيّرة المفخخة، ونتج عنها مقتل اثنين من جنود الجيش وإصابة 7 آخرين.

فيما واصلت المليشيا الحوثية نشر طائرات استطلاعية مسيّرة، واستحداث التحصينات واستقدام التعزيزات البشرية والعتاد القتالي بينها دبابات إلى مختلف الجبهات وفي مقدمتها جبهات غرب مأرب وبعض جبهات محور تعز، وفق البيان.

استمرار الأزمة

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب وصف الأمم المتحدة.

وكان المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد أعلن أن أطراف النزاع "استجابت على نحو إيجابي" لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين دخلت حيّز التنفيذ اعتباراً من الثاني من إبريل الماضي وتم تجديدها بعد انقضاء فترة الشهرين بموافقة جميع الأطراف.

وأخلّت ميليشيا الحوثي بالتزاماتها، بما في ذلك رفع حصارها المفروض على محافظة تعز.

وتسعى الأمم المتحدة إلى تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار، من أجل الشروع في إحياء مسار الحوار السياسي المتوقف عملياً منذ التوقيع على اتفاق السويد الخاص بالحديدة في العام 2018.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية