احتجاجات في الإكوادور تهدد بوقف إنتاج النفط في البلاد

احتجاجات في الإكوادور تهدد بوقف إنتاج النفط في البلاد

أعلنت وزارة الطاقة الإكوادورية عن أن إنتاج النفط في البلاد بلغ "مستوى حرجًا" وسيتوقف في غضون 48 ساعة، بسبب الاحتجاجات المتواصلة في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، "أن التخريب والاستيلاء على الآبار وإغلاق الطرق والاحتجاجات أدت إلى منع نقل الإمدادات والديزل اللازم لمواصلة عمليات إنتاج النفط"، مضيفة أنه إذا استمرت هذه الأوضاع فسيتوقف إنتاج البلاد من النفط في أقل من 48 ساعة.

وبات إنتاج النفط عند مستوى حرج بعد قرابة أسبوعين من احتجاجات السكان ضد غلاء المعيشة مع نصب حواجز وإغلاق طرق في 19 من أصل 24 مقاطعة في البلاد.

وقالت وزارة الطاقة الإكوادورية في بيانها، "اليوم تظهر الأرقام انخفاضا في الإنتاج بأكثر من 50% والذي كان ينتج حوالي 520 ألف برميل يوميًا".

غلاء المعيشة

وينظّم "اتحاد الشعوب الأصلية في الإكوادور"، (أكبر منظمة للسكان الأصليين في البلاد) تظاهرات وفعاليات احتجاجية منذ 13 يونيو الجاري، يتخلّلها في أحيان كثيرة قطع طرقات، وذلك لإرغام الحكومة على خفض أسعار الوقود وتحسين مستوى معيشتهم.

ويحتج نحو 14 ألف متظاهر من السكان الأصليين في جميع أنحاء البلاد على غلاء المعيشة، مطالبين بخفض أسعار الوقود، وفق الشرطة التي تقدر عددهم بنحو 10 آلاف في العاصمة.

وأسفرت أعمال العنف عن سقوط 6 قتلى وعشرات الجرحى، وشلت العديد من حواجز الطرق الحركة في كيتو إلى حد كبير، معرقلةً الوصول إليها.

مظاهرات مستمرة

وحذر ليونيداس إيزا وهو زعيم "اتحاد الشعوب الأصلية في الإكوادور" (كوني) الذي ينظم التظاهرات، من أن التعبئة ستستمر "حتى تحقيق نتائج".

ومن جانبها، تؤكد الحكومة أن مطالب المتظاهرين المتعلقة بالمحروقات وحدها ستكلف الدولة أكثر من مليار دولار سنويا، فيما يرى الرئيس المحافظ الذي تولى الحكم قبل سنة، أن الاحتجاجات تشكل محاولة لقلب نظام حكمه.

ويلقى الرئيس الحالي دعما من الجيش الذي حذر المتظاهرين، الثلاثاء، معتبرا أنهم يمثلون "خطرا كبيرا" على الديمقراطية.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية