تحركات فلسطينية وأممية لإدانة الانتهاكات الإسرائيلية

تحركات فلسطينية وأممية لإدانة الانتهاكات الإسرائيلية

برسالة يبلغ طولها 100 متر، سلّم فلسطينيون في قطاع غزة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عريضة تتضمن "الانتهاكات الإسرائيلية بحقّ الأسرى الفلسطينيين"، بالتزامن مع تزايد قلق أممي بشأن ارتفاع مستويات العنف بالضفة الغربية مؤخرا.

والثلاثاء، نظمت جمعية واعد للأسرى والمحررين (غير حكومية، مقرها غزة) شارك فيها أبناء الأسرى أمام مقر "الصليب الأحمر" بالقطاع، وفق ما أوردته وكالة شهاب الفلسطينية (خاصة).

وجاء ذلك غداة تقديم المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي، بشأن ارتفاع مستويات العنف في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وفي إسرائيل خلال الأشهر الماضية.

ونقلت وكالة "شهاب" عن مدير الجمعية عبدالله قنديل، قوله إن "الرسالة تضمنت كافة أنواع الانتهاكات التي يتعرض لها الأسرى الفلسطينيون، كالسجن والتعذيب والمحاكمات الجائرة والقبض على النساء والأطفال والمرضى وغيرها من الخروقات".

وأضاف، أن "كل ما تمارسه إسرائيل من جرائم بحق الأسرى تم تسليمه لإدارة البعثة الدولية للصليب الأحمر بغزة"، معربا عن أمله في أن تلقى هذه الرسالة اهتماما دوليا وحراكا جادا لنصرة الأسرى.

وحتى نهاية مايو الماضي، تمسك إسرائيل داخل سجونها بـ4700 أسير فلسطيني، بينهم ما يزيد على 640 سجينا إداريا، بحسب نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي).

والاثنين، أفاد تور وينسلاند، خلال كلمة ألقاها عبر تقنية الاتصال المرئي، باستمرار العنف على مستوى عالٍ في الأراضي خلال الأشهر الأخيرة، ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال: "منذ منتصف مارس الماضي "قُتل 49 فلسطينيا خلال مظاهرات واشتباكات وعمليات أمنية إسرائيلية، إضافة إلى هجمات مزعومة ضد الإسرائيليين وأعمال عنف مرتبطة بالمستوطنين".

وأوضح وينسلاند: "الأحداث الأخيرة أثبتت مرة أخرى، أن إدارة الصراع إلى الأبد ليست خيارا مجديا، لا بديل عن عملية سياسية شرعية من شأنها أن تحل المسائل الأساسية التي تحرك الصراع".

وحث الإسرائيليين والفلسطينيين والدول الإقليمية والمجتمع الدولي الأوسع على "اتخاذ خطوات من شأنها أن تمكن الأطراف من استعادة الطريق نحو مفاوضات هادفة، وفي نهاية المطاف نحو السلام".

وأضاف: "من الأهمية اتخاذ جميع الأطراف خطوات فورية لتخفيف التوترات وعكس الاتجاهات السلبية التي تقوض احتمالات الحل السلمي للصراع على أساس وجود دولتين، بإقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافيا ومستقلة وقابلة للحياة وذات سيادة".

وتابع: "ذلك لن يتطلب إجراءات محددة لنزع فتيل الأزمات والحفاظ على الهدوء فحسب، بل سيتطلب أيضا مضاعفة الجهود لتقوية السلطة الفلسطينية ودعم إستراتيجية أوسع نطاقا يمكن أن تضمن توجيه الجهود الجماعية من قبل الأطراف والمجتمع الدولي نحو إرساء واقع الدولتين".

وتطرق المنسق الأممي إلى واقعة مقتل الصحفية شيرين أبوعاقلة، داعيا "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لإجراء تحقيق مستقل وشفاف في مقتلها ومحاسبة المسؤولين".

وأدان السلوك المزعج لبعض أجهزة الأمن الإسرائيلية في جنازتها، قائلا "يجب ألا يكون الصحفيون أبدا هدفا للعنف".

وأبوعاقلة (51 عاما) صحفية فلسطينية تحمل الجنسية الأمريكية، قُتلت في 11 مايو الماضي، برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين، شمالي الضفة الغربية، أثناء تغطيتها الأحداث هناك لصالح فضائية الجزيرة القطرية. 

فيما أكد وينسلاند أن برنامج الأغذية العالمي (التابع للأمم المتحدة) يحتاج إلى مبلغ إضافي قدره 36 مليون دولار، لدعم العمليات في الأرضي الفلسطينية حتى نهاية العام الجاري، كما لا تزال وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) تعاني من نقص في الميزانية قدره 100 مليون دولار.

بدوره قال رئيس حزب التجمع الوطني الديمقراطي الفلسطيني جمال زحالقة، لـ"جسور بوست"، إن إسرائيل تنتهج سياسة عدوانية تجاه الفلسطينيين، مستشهدا بأحداث المسجد الأقصى بمدينة القدس.

وأوضح زحالقة: "القوات الإسرائيلية عادة ما تقتحم المسجد الأقصى بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، وتغتصب أحقية اختيار من يدخل المسجد ومن لا يدخل من الفلسطينيين".

وأضاف: "إسرائيل قامت مؤخرا بهدم 350 منزلا في حي المغاربة مقابل حائط البراق بالقدس، والذي قاموا بتحويله إلى مصلى لليهود يرتاده عشرات الآلاف سنويا، بهدف تهويده وسلخ المكان عن المسجد الأقصى". 

وعلى مدى أكثر من شهر، شهدت ساحات المسجد الأقصى بشكل يومي اقتحامات للشرطة الإسرائيلية وجماعات من المستوطنين، مقابل التصدي من المصلين الفلسطينيين، ما خلف عشرات الإصابات في صفوفهم.

ومنذ عام 2014، توقفت مفاوضات السلام بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين (فلسطينية وإسرائيلية).


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية