قفزة في أعداد طلبات اللجوء بالاتحاد الأوروبي بواقع الثلث في 2021

قفزة في أعداد طلبات اللجوء بالاتحاد الأوروبي بواقع الثلث في 2021

شهدت أعداد الأشخاص المتقدمين بطلبات للجوء في الاتحاد الأوروبي، قفزة كبيرة في العام الماضي 2021، في ظل ما يشهده العالم من حروب وصراعات، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، اليوم الثلاثاء، إن الدول الأعضاء تلقت نحو 648 ألف طلب في عام 2021، بما يعادل زيادة قدرها الثلث بالمقارنة مع العدد الذي تم تسجيله في العام السابق.

وكان أكبر عدد من المتقدمين من سوريا، بواقع 117 ألفا، مع قدوم 102 ألف من أفغانستان، حيث جاء فرار المجموعة الأخيرة بسبب سيطرة حركة طالبان المسلحة على السلطة في البلاد في أغسطس الماضي.

وقالت وكالة الاتحاد الأوروبي للجوء، إن عدد طلبات اللجوء التي تقدم بها قُصّر غير مصحوبين بذويهم بلغ نحو 23 ألفا و600 طلب، بزيادة قدرها الثلثان عن عام 2020.

قضية تؤرق المجتمع الدولي

وتعد قضية الهجرة غير الشرعية واحدة من أبرز القضايا التي تؤرق المجتمع الدولي بشكل عام والأوروبيين بشكل خاص، وتعد إسبانيا وإيطاليا وقبرص واليونان من نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين الذين ينطلقون من دول شمال إفريقيا، وخاصة من المغرب والجزائر وتونس وليبيا، ودول جنوب الصحراء، ومن سوريا وأفغانستان عبر تركيا.

وارتفع عدد الأشخاص الذين يغادرون بلدانهم بشكل كبير مقارنة بالسنوات الماضية، فيما جاءت الحرب الروسية الأوكرانية لتزيد أزمة اللجوء والمعاناة الإنسانية في القارة بسبب نزوح الملايين فرارا من الحرب.

الهجرة إلى أوروبا

تتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، وصول أكثر من 150 ألف مهاجر إليها هذا العام في الوقت الذي تهدد فيه أزمات الأغذية الناجمة عن حرب أوكرانيا بموجة هجرة جديدة خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط.

وطبقاً لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وصل بالفعل 36400 من طالبي اللجوء والمهاجرين إلى الدول الخمس؛ إيطاليا وإسبانيا واليونان وقبرص ومالطا هذا العام مقابل 123318 في عام 2021.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية