الولايات المتحدة: قلقون من تدخل طالبان في إيصال المساعدات الإنسانية

الولايات المتحدة: قلقون من تدخل طالبان في إيصال المساعدات الإنسانية

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن قلقها بشأن تدخل حركة طالبان في إيصال المساعدات الإنسانية في أفغانستان، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان للخارجية الأمريكية، نشرته عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، خلال اجتماع وفد أمريكي بقيادة الممثل الأمريكي الخاص لشؤون أفغانستان توماس ويست وكبار ممثلي طالبان في الدوحة.

وأفادت الخارجية الأمريكية -في بيانها اليوم السبت- بأن "الولايات المتحدة سجلت مخاوف بشأن زيادة تدخل طالبان في إيصال المساعدات الإنسانية".

وفي هذا الصدد اتفق الجانبان على الأهمية الحاسمة للحفاظ على الوصول دون انقطاع إلى الرعاية الصحية الأساسية في جميع أنحاء البلاد، مع معالجة المخاوف المتعلقة بالشفافية، في ما يتعلق بتقديم الخدمات.

مخاوف حقوقية

وجددت الولايات المتحدة مخاوفها حيال القيود المستمرة والمتوسعة على حقوق النساء والفتيات الأفغانيات، قائلة: إن "الغرب أوضح الصلة الحاسمة بين التقدم في حماية حقوق الأفغان والخطوات نحو تطبيع العلاقات الأمريكية مع حركة طالبان".

وبحث الوفد الأمريكي وممثلو طالبان، دعم الولايات المتحدة لخطوات تهدف لتعزيز توافر العملة الأفغانية وتدابير أخرى لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، حيث ناقش الجانبان الإجراءات الأمريكية للحفاظ على 3.5 مليار دولار من احتياطيات البنك المركزي الأفغاني لصالح الشعب الأفغاني، بالإضافة إلى خطوات لبناء الثقة الدولية في البنك المركزي، بنك "دا أفغانستان".

وفي السياق، أعربت الولايات المتحدة عن خالص تعازيها في ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب أفغانستان، وأشار بيان الخارجية الأمريكية إلى اهتمام الجانبين بمزيد من التبادلات بشأن مكافحة المخدرات والتأهب لمواجهة الكوارث.

وأعرب المسؤولون الأمريكيون عن قلقهم بشأن استمرار وجود عناصر لتنظيمي القاعدة وداعش ومنظمات إرهابية أخرى في أفغانستان، فيما جددت طالبان تعهدها بعدم السماح لأي شخص باستخدام أراضي أفغانستان لتهديد أي دولة.

زلزال مدمر

ووقع زلزال بلغت قوته 5,9 درجة على عمق 10 كيلومترات قرابة الساعة 1,30 بالقرب من الحدود مع باكستان، وفقا لمعهد رصد الزلازل الأمريكي.

وضرب زلزال ثانٍ بقوة 4,5 درجة المكان نفسه تقريبا في الوقت ذاته، وفقا للمصدر نفسه.

وشعر السكان بالزلزال في عدة ولايات بالمنطقة، وكذلك في العاصمة الأفغانية كابول الواقعة على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال مركز الزلزال.

وشعر بها السكان أيضا في باكستان المجاورة، لكن لم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات فيها.

سلسلة جبلية

وغالباً ما تضرب زلازل شمال أفغانستان وخصوصا محيط سلسلة هندوكوش الجبلية حيث تتصادم الصفائح التكتونية الأوراسية والهندية.

وتلحق الهزات الأرضية أضرارًا بالمباني والمنازل المبينة بشكل سيئ في أفغانستان الفقيرة.

في أكتوبر 2015، لقي ما يقارب 200 شخص حتفهم في البلاد بعد زلزال بلغت قوته 7,5 درجة وأودى بحياة عدد أكبر من الأشخاص في باكستان المجاورة.

وكان من بين الضحايا الأفغان 12 فتاة قضين في حادث تدافع أثناء محاولتهن الخروج من المدرسة.

وتشهد أفغانستان منذ وصول طالبان إلى السلطة في كابول في أغسطس الماضي، أزمة مالية وأمنية وإنسانية خطرة نتيجة تجميد مليارات الأصول في الخارج والتوقف المفاجئ للمساعدات الدولية التي دعمت البلاد لأكثر من 20 عامًا، والتي باتت تقدم الآن بشكل محدود جدا.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية