"الدولية للهجرة" تصدر "الدليل الإرشادي" للجهات الفاعلة في مجالات التنمية والتعاون الدولي

"الدولية للهجرة" تصدر "الدليل الإرشادي" للجهات الفاعلة في مجالات التنمية والتعاون الدولي

يمكن أن تكون الهجرة محركًا قويًا للتنمية المستدامة للمهاجرين والمجتمعات في بلدان المنشأ والعبور والمقصد والعودة، وفقا للدليل الإرشادي الجديد الذي أصدرته المنظمة الدولية للهجرة، "دمج الهجرة في التعاون الدولي والتنمية: مبادئ توجيهية للجهات الفاعلة في مجال التنمية والتعاون الدولي".

وأكد بيان نشرته المنظمة الدولية للهجرة IOM، حول الدليل، أن الهجرة تمس جميع البلدان والشعوب أكثر من أي وقت مضى، وأن الطرق التي تتفاعل بها الهجرة مع التنمية المستدامة (والعكس بالعكس) بعيدة المدى، مع وجود آثار ملموسة عبر مجموعة واسعة من قطاعات التنمية، بما في ذلك التعليم والصحة والتنمية الحضرية وغيرها. 

وأشارت المنظمة الدولية للهجرة إلى أن جائحة "كوفيد-19" جعلت هذا الأمر أكثر وضوحًا، كما يتضح من تأثير قيود التنقل على الاقتصادات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم.

وأشارت إلى أنه يمكن لسياقات التنمية التي يعيش فيها الناس، والأماكن التي ينتقلون إليها، والأماكن التي يسافرون من خلالها أن تشكل موارد وتطلعات ودوافع وفرص المهاجرين والمجتمعات، وعلى هذا النحو، فإن العلاقة بين الهجرة والتنمية هي علاقة معقدة ومحددة السياق والتأثيرات على التنمية المستدامة يمكن أن تكون إيجابية وسلبية.

وفي السياق، يتعين على الجهات الفاعلة في مجال التعاون الدولي والتنمية معالجة الروابط بين الهجرة والتنمية، ويمكن القيام بذلك من خلال السياسات والبرامج التي تسخر الآثار الإيجابية للهجرة على التنمية، والتنمية على الهجرة، وتخفيف بعض التحديات المحتملة، ويجب أن يتم كل هذا بهدف ضمان حماية حقوق المهاجرين وأسرهم ومجتمعاتهم، وعدم ترك أي شخص خلف الركب.

وتوفر إرشادات المنظمة الدولية للهجرة، معلومات أساسية لتحسين فاعلية التعاون الإنمائي بحيث يمكن للجهات الفاعلة في مجال التنمية والتعاون الدولي تعزيز عملية دمج الهجرة في الطرق التي يصممون بها ويراقبون ويقيمون خطط وسياسات وبرامج التنمية.

تشمل الحقائق والأرقام والمفاهيم والنهج للمساهمة في فعالية تعميم الهجرة في التعاون الدولي والتنمية، وتستخدم هذه الإرشادات عن قصد مصطلح "دمج الهجرة" بدلاً من "تعميم الهجرة" من أجل التفريق بين هذه العملية وأنشطة التعميم الأكثر رسمية.

وتتكون حزمة موارد تعميم الهجرة إلى التعاون الدولي والتنمية (MMICD) من:

الجزء الأول- إرشادات: يقدم المعلومات الأساسية والحقائق والأرقام والأطر المفاهيمية والموارد الرئيسية لدعم تعميم الهجرة.

الجزء الثاني- مجموعات الأدوات: يحتوي على سلسلة من الأدوات لإدماج الهجرة في التعاون الدولي والتنمية بين الاتحاد الأوروبي والجهات المانحة الأخرى، وتشمل مجموعة أدوات للاستخدام العام ومجموعة من مجموعات الأدوات لاستخدامها في التعميم في قطاعات التنمية الرئيسية.

الجزء الثالث- التدريب: يضفي الحيوية على محتوى الإرشادات ومجموعة الأدوات من خلال نهج التعلم المدمج الذي يتكون من دورة التعلم الإلكتروني والندوات التكميلية عبر الإنترنت.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية