جيبوتي.. ارتفاع عدد المعرضين لانعدام الأمن الغذائي الحاد بنسبة 250%

جيبوتي.. ارتفاع عدد المعرضين لانعدام الأمن الغذائي الحاد بنسبة 250%

تشير توقعات التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي للفترة من يوليو إلى ديسمبر 2022 إلى زيادة في عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ومن المحتمل أن يصل عددهم إلى 192168 شخصًا، ويمثلون 16% من السكان الذين تم تحليلهم (1.2 مليون شخص، وهو ما يمثل البلد بأكمله).

ووفقا لبيانات الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، من المرجح أن يزيد عدد الأشخاص في حالات الطوارئ (IPC 4) بمقدار 12390 شخصًا، أي بزيادة قدرها 250% على الأرقام الحالية، في حين أن 179778 شخصًا قد يكونون في أزمة (IPC 3).

ويسلط تحليل التصنيف الدولي (IPC) الحالي للفترة من مارس إلى يونيو 2022 الضوء على أن ما يقرب من 132000 شخص، يمثلون 11% من السكان الذين تم تحليلهم (من نحو 1.2 مليون شخص)، يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد (المرحلتان الثالثة والرابعة من التصنيف الدولي).

وبتعبير أدق، يقدر أن 5000 شخص (أقل من 1% من السكان الذين تم تحليلهم) هم بالفعل في حالة طوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف الدولي) ونحو 127000 شخص (11% من السكان الذين تم تحليلهم) في أزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف الدولي).

وأدت حالات الجفاف المتكررة والشديدة في جيبوتي على مدى العقدين الماضيين إلى تدهور كبير في الأمن الغذائي، ومن بين المحافظات الست في جيبوتي، من المتوقع أن يكون 20% على الأقل من إجمالي عدد سكانها في أزمة (IPC 3) أو مرحلة الطوارئ (IPC 4) بين يوليو وديسمبر 2022 بما في ذلك علي صبيح (33%)، وأرتا ( 32%) وأوبوك (21%) وتاجورة (20%).

ويتم دعم تحليل IPC من خلال ملخص مخاطر الطقس العالمي التابع لـFEWS NET والذي يشير إلى أن القرن الإفريقي قد شهد موسمًا سيئًا للغاية من الأمطار في مارس/ مايو، وشكل تراكم هطول الأمطار 25-50% فقط من المتوسط ​​في معظم المناطق والمناطق المحلية سجلت حتى أقل من 25% من متوسط ​​هطول الأمطار.

وبشكل عام، تأخر موسم الأمطار لأكثر من عشرين يومًا في العديد من المناطق وكان التوزيع محدودًا أيضًا على الرغم من الإبلاغ عن هطول أمطار مواتية في بعض المناطق في مايو، وكان التوقيت متأخرًا جدًا، ولم تكن الكميات كافية لتخفيف الجفاف تمامًا.

علاوة على ذلك، في إصداره الأول حول آثار الجفاف في جيبوتي، والذي نُشر في 3 مارس 2022، سلط برنامج الأغذية العالمي الضوء على أن الغطاء النباتي والمياه الجوفية أقل بكثير من المتوسط ​​في معظم أنحاء البلاد، مما يؤثر على سبل عيش أرغو الرعاة التي تعتمد بشكل أساسي على اللحوم والحليب للتغذية والدخل في المناطق الريفية.

وفي 9 مايو 2022، دعا رئيس جيبوتي، في خطابه أمام القمة الخامسة عشرة لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والجفاف، إلى مزيد من التضامن الدولي في مواجهة العواقب الوخيمة المترتبة على ذلك.

وفي وقت سابق، في 13 فبراير 2021، أصدرت حكومة جيبوتي تحذيرًا من الجفاف في البلاد، مستشهدة بانخفاض حاد في مستويات المياه الجوفية وتدهور الغطاء النباتي والمراعي بعد قلة الأمطار على مدى السنوات الثلاث الماضية الممتدة حتى فبراير 2022 وارتفاع درجات الحرارة القياسي منذ عام 1981.

واستنادًا إلى ما سبق وتماشياً مع مبادرة الاتحاد الإفريقي للقضاء على الجوع، تسعى جمعية الهلال الأحمر الجيبوتي (DRCS) إلى الحصول على الدعم لتقديم المساعدة الفورية للمجتمعات في الأزمات وحالات الطوارئ، ولتمكين ذلك، هناك حاجة إلى أن تشارك الجمعية الوطنية مع المجتمعات، من خلال تقييمات متعمقة متعددة القطاعات، لفهم احتياجاتهم وأفضل طريقة لدعمهم، وكذلك الانخراط مع السلطات والشركاء لضمان تكامل الإجراءات مع التنسيق الأوسع للاستجابة للجوع، في دورهم كمساعدة للسلطات.


 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية