اليمن.. 44 خرقاً حوثياً للهدنة خلال 24 ساعة

اليمن.. 44 خرقاً حوثياً للهدنة خلال 24 ساعة
ميليشيا الحوثي

 

ارتكبت ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران 44 خرقاً للهدنة الأممية خلال 24 ساعة، في جبهات محافظات حجة ومأرب والجوف وتعز.

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية في بيان اطلعت "جسور بوست عليه" بأن الخروقات التي حدثت يوم الأحد توزّعت بين 14 خرقاً في جبهات القتال غرب حجة، و13 خرقاً جنوب وغرب وشمال غرب مأرب، و13 خرقاً في جبهات محور تعز، و4 خروقات شرق حزم الجوف.

وذكر أنها تنوّعت بين محاولة تسلل باتجاه مواقع عسكرية جنوب مأرب وأحبطها أبطال الجيش، إضافة إلى عمليات إطلاق نار بالصواريخ والمدفعية والعيارات المختلفة وبالطائرات المسيّرة المفخخة، ونتج عنها استشهاد 3 من أبطال الجيش وإصابة 11 آخرين بإطلاق نار مباشر.

وأشار البيان إلى أن الميليشيا الحوثية ضاعفت من عمليات استحداث مواقع وحفر خنادق وملاجئ "بالشيولات" وخصوصاً في الجبهات المحيطة بمأرب، إضافة إلى نشر طائرات استطلاعية مسيّرة.

على صعيد آخر، فرض الحوثيون زيادة شهرية جديدة في الوقود، تم بموجبها رفع أسعار المشتقات النفطية 27%، في إجراء فاجأ السكان، الذين يعانون من الفقر والبطالة، وأكد سكان في صنعاء، أنّ قرار الزيادة غير مبرر، إذ إن الهدنة فتحت المجال أمام تدفق الوقود بشكل كبير وتوافره في كل محطات البيع، منذ بدء سريان الهدنة.

استمرار الأزمة

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب وصف الأمم المتحدة.

وكان المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد أعلن أن أطراف النزاع "استجابت على نحو إيجابي" لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين دخلت حيّز التنفيذ اعتباراً من الثاني من إبريل الماضي وتم تجديدها بعد انقضاء فترة الشهرين بموافقة جميع الأطراف.

فيما أخلّت ميليشيا الحوثي بالتزاماتها، بما في ذلك رفع حصارها المفروض على محافظة تعز.

وتسعى الأمم المتحدة إلى تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار، من أجل الشروع في إحياء مسار الحوار السياسي المتوقف عملياً منذ التوقيع على اتفاق السويد الخاص بالحديدة في العام 2018.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية