الصحة العالمية تعلن عن أكثر من 5 آلاف إصابة بجدري القردة في العالم

الصحة العالمية تعلن عن أكثر من 5 آلاف إصابة بجدري القردة في العالم

تم تسجيل حالة وفاة واحدة و5322 إصابة مؤكدة بجدري القردة في العالم حتى الآن، أي بزيادة 50% على الأقل مقارنة بالتعداد السابق الصادر في 22 يونيو الماضي، بحسب ما أعلنت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء.

وقالت المسؤولة في المنظمة، فضيلة شايب، في مؤتمر صحفي في جنيف: "تواصل منظمة الصحة العالمية مطالبة الدول بإيلاء اهتمام خاص بإصابات جدري القردة للحد من العدوى"، وفق (فرانس برس).

من غير المقرر حالياً عقد اجتماع ثان للجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية حول هذا الموضوع، بعد اجتماعها الأول في 23 يونيو.

رأت منظمة الصحة الأسبوع الماضي، أن تفشي جدري القردة، رغم أنه يثير قلقاً بالغاً، فإنه "لا يشكل في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا" في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة العامة أن تعلنه.

ارتفع عدد الإصابات بشكل حاد في الأيام الأخيرة: يمثل هذا التعداد الأخير الذي يعود إلى 30 يونيو، زيادة بنسبة 55,9% مقارنة بالعدد السابق قبل ثمانية أيام، مع 3413 إصابة.

وفق المنظمة لا تزال أوروبا إلى حد بعيد المنطقة الأكثر تضررًا من الفيروس مع 85% من الإصابات، في حين أنه ينتشر في 53 دولة.

تم رصد زيادة غير عادية في عدد الإصابات بجدري القردة منذ مايو خارج بلدان غرب ووسط إفريقيا حيث الفيروس مستوطن.

إذ إن غالبية الإصابات المسجلة تتعلق برجال مثليين، إلا أن "الفئات الضعيفة الأخرى مهددة أيضًا" بحسب المتحدثة.

وأوضحت: "سجلت إصابات قليلة لدى الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة".

وهذا المرض المعروف منذ 1970 من عائلة الجدري الذي تم القضاء عليه قبل نحو أربعين عاما لكنه أقل خطورة منه، وهو مرض نادر ناجم عن فيروس ينتقل إلى الإنسان من طريق حيوانات مصابة.

يتسبب المرض في بادئ الأمر بارتفاع في درجة حرارة الجسم ويتطور بسرعة إلى طفح جلدي مع تكوين قشور، وهو يكون في أكثر الأحيان حميدا ويُشفى المريض عموما بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية