"الفاو" تكثّف جهودها لإنقاذ الحصاد المقبل في أوكرانيا

"الفاو" تكثّف جهودها لإنقاذ الحصاد المقبل في أوكرانيا

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، مشروعًا جديدًا بقيمة 17 مليون دولار لمساعدة المزارعين الأوكرانيين على إنقاذ المحصول القادم في يوليو وأغسطس، مع ضمان تصدير السلع الزراعية الهامة للأسواق الدولية، وذلك لمعالجة آثار الحرب في أوكرانيا على القطاع الزراعي العالمي.

ووفقا لبيان نشرته "الفاو" على موقعها الرسمي، يأتي المشروع بتمويل من اليابان ويتم تنفيذه بالاشتراك مع وزارة السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، ويهدف المشروع إلى استعادة قدرة تخزين الحبوب ووظائف سلاسل التوريد من الحصاد إلى التصدير، وكذلك الحفاظ على القدرة الإنتاجية للمزارعين الأوكرانيين لتمكين استمرار الإنتاج في المستقبل.

قال مدير مكتب الطوارئ والقدرة على الصمود في منظمة الأغذية والزراعة، رين بولسن: "يقوم مزارعو أوكرانيا بإطعام أنفسهم ومجتمعاتهم وملايين آخرين حول العالم، ويعد ضمان استمرارهم في الإنتاج والتخزين الآمن والوصول إلى الأسواق البديلة لبيع منتجاتهم أمرًا حيويًا لتأمين توافر الغذاء وحماية سبل العيش وتعزيز الأمن الغذائي داخل أوكرانيا وضمان حصول البلدان الأخرى المعتمدة على الاستيراد على إمدادات ثابتة وكافية من الحبوب، بتكلفة يمكن التحكم فيها.

وأوكرانيا واحدة من أكبر 5 دول مصدرة للحبوب في العالم، حيث تزود السوق العالمية بأكثر من 45 مليون طن من الحبوب سنويًا.

ووفقًا لوزارة السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، نظرًا لإغلاق موانئ البحر الأسود، لا يزال لدى البلاد 18 مليون طن من محصول الحبوب والبذور الزيتية خلال العام الماضي في المتاجر التي تنتظر التصدير، ولا يمكن لطرق السكك الحديدية البديلة أن تعوض الصادرات المفقودة من خلال النقل البحري والاختناقات على طول سلاسل التوريد الجديدة والمحتملة التي لم يتم حلها بعد.

وتتوقع أوكرانيا هذا الموسم حصاد ما يصل إلى 60 مليون طن من الحبوب، لكن نقص التصدير لا يسمح بفتح مساحات التخزين المتاحة للحصاد الجديد، حيث إن 30% من السعة المتاحة لمخازن الحبوب لا تزال ممتلئة بحصاد العام الماضي.

وفي إطار المشروع الجديد الممول من اليابان، ستعالج منظمة الأغذية والزراعة عجز التخزين من خلال توفير أكياس حبوب البولي إيثيلين وآلات تحميل وتفريغ الحبوب لأصحاب الحيازات الصغيرة ومجموعة متنوعة من حاويات التخزين المعيارية للمنتجين والجمعيات متوسطة الحجم.

وقال رئيس المكتب القطري لمنظمة الأغذية والزراعة في أوكرانيا، بيير فوتييه: "سيتم تقديم الدعم للمزارعين من 10 مقاطعات في أوكرانيا، في الشرق والوسط والجنوب والشمال من البلاد".

ومن المنتظر أن يوفر المشروع الدعم الفني للحكومة لتفعيل طرق النقل البديلة لتصدير الحبوب، وستمكّن المنشأة المزارعين من تلبية المعايير الدولية بما في ذلك الاختبارات البيطرية واختبارات سلامة الأغذية وإصدار الشهادات.

وتعمل منظمة الأغذية والزراعة في أوكرانيا منذ عام 2003، ومنذ عام 2015 ركزت أنشطتها على الدعم في حالات الطوارئ والمشروعات الإنمائية.

وبعد اندلاع الحرب، قامت المنظمة بتطوير وتحديث خطة الاستجابة السريعة الخاصة بها، حيث دعت إلى تمويل 115.4 مليون دولار لتوفير الدعم لما يقرب من 980 ألف من صغار المزارعين والمنتجين متوسطي الحجم حتى ديسمبر 2022.

وحتى 29 يونيو، دعمت المنظمة بالفعل أكثر من 75 ألف شخص بالدعم الزراعي الطارئ بما في ذلك توزيع بذور البطاطس وبذور الخضروات والمساعدات النقدية متعددة الأغراض، وسيتم دعم 44 ألف شخص إضافي في الأسابيع المقبلة لإنتاج الخضروات ومحاصيل الحبوب والألبان واللحوم والبيض لإطعام أنفسهم.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي تساهم فيها اليابان في تمويل برنامج الاستجابة الإنسانية التابع لمنظمة الفاو في أوكرانيا، تليها مساهمتها الأولى في إبريل 2022، بإضافة ما يصل إلى 20 مليون دولار.

وحتى الآن، وبتمويل إضافي من اليابان، جمعت المنظمة 30.4 مليون دولار، تم تقديم الدعم المالي أيضًا من قبل أستراليا وبلجيكا والاستجابة السريعة للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ والاتحاد الأوروبي وفرنسا ومؤسسة لويس دريفوس والصندوق الإنساني الأوكراني ومكتب المساعدة الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ومن خلال المزيد من المساهمات، ستتمكن منظمة الأغذية والزراعة من الوصول إلى المزيد من الناس، لتعزيز إنتاج الغذاء وتحسين حالة الأمن الغذائي في البلاد.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية