مؤشرات إيجابية لعودة الدعم الدولي للسودان.. ومخاوف من تفشي كورونا

 مؤشرات إيجابية  لعودة الدعم الدولي للسودان.. ومخاوف من تفشي كورونا

 

 

قال قائد الجيش السوداني ورئيس مجلس السيادة، الفريق أوّل عبد الفتّاح البرهان، السبت، إن هناك “مؤشّرات إيجابيّة” تتّصل بدعم المجتمع الدولي مجدّدا للخرطوم، مؤكّدا أنّ جميع القوى السياسيّة يحق لهم الترشح في الانتخابات المقرر لها 2023.

 

وأضاف “البرهان” في تصريحات لـ”فرانس برس”، أنه سيكون ممكنا لأفراد الجيش والقوّات شبه العسكرية الترشّح في الانتخابات المرتقبة، بالرغم من أنّه سبق أن قال إنّه لن يترشّح شخصيا في الانتخابات.

 

وأوضح أنّ هذه الانتخابات، الأولى الحرّة في السودان الذي تجاوز ثلاثين عاما من الديكتاتوريّة، ستكون متاحة “لجميع القوى التي شاركت” في المرحلة الانتقاليّة، بما يشمل العسكريّين وقوّات الدعم السريع والتي يقودها الفريق أوّل محمد حمدان دقلو.

 

و توقّع “البرهان” عودة الدعم الاقتصادي الدولي للسودان، بعد استقرار الأوضاع في البلاد في ظل حكومة مدنية، مشيرًا إلى أن الدولة لن تتخلى عن الإصلاحات التي شرعت في تنفيذها سواء بالعودة إلى الدعم أو طبع أوراق نقد جديدة.

 

وتابع: أنه عندما تعود الأوضاع إلى طبيعتها، ستعود المساعدات الاقتصادية الدولية، مشيرًا إلى أن الحكومة المدنية سوف تتولى هذا الأمر.

 

ومن ناحية أخرى، لوّحت اللجنة العليا للطوارئ الصحية في السودان، السبت، بإغلاق البلاد في حال عدم التزام المواطنين بتوجيهات اللجنة المعنية بمكافحة وباء كورونا في البلاد.

 

ودعا عضو مجلس السيادة ورئيس اللجنة العليا للطوارئ الصحية، عبد الباقي عبد القادر الزبير، جميع المواطنين لضرورة الالتزام بتوجيهات اللجنة وقرارات مجلس الأمن والدفاع، وارتداء الكمامات في الأماكن العامة والالتزام بالاشتراطات الصحية لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

 

ووجه “الزبير” وزارة الصحة السودانية للتأهب والاستعداد التام لمواجهة تنامي فيروس كورونا ومتحوراته الجديدة، مشيرًا إلى أن الانتشار السريع لمتحور فيروس كورونا قد يؤدي للإغلاق التام للبلاد، حسبما نقلت وكالة السودان للأنباء “سونا”.

 

وبحسب وكيل وزارة الصحة الاتحادية، هيثم محمد إبراهيم، فقد بلغ العدد الكلي لحالات الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا في السودان منذ بداية تفشي كورونا، 83142، منها 43993 إصابة مؤكدة، فيما بلغ عدد المتعافين منذ بداية ظهور كورونا في البلاد 35492 شخصا.

 

ويعمل السودان على تطعيم المواطنين بلقاحات كورونا، حيث بلغت نسبة المطعمين حتى الآن 2.8 بالمئة، وهي نسبة ضعيفة مقارنة بالدول التي تحيط بالمنطقة، وتوقعت منظمة الصحة العالمية وصول السودان إلى 20 بالمئة في نهاية العام أسوة بباقي دول المنطقة.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية