مسؤول أمريكي: بايدن سيدعم الأمن الغذائي بالشرق الأوسط بمليار دولار

مسؤول أمريكي: بايدن سيدعم الأمن الغذائي بالشرق الأوسط بمليار دولار

سيعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مساعدة بقيمة مليار دولار للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حسبما أكد مسؤول أمريكي، السبت، وسط تصاعد أزمة الغذاء على وقع الحرب في أوكرانيا.

وقال المسؤول الأمريكي إن "الرئيس بايدن سيعلن اليوم عن تخصيص الولايات المتحدة مليار دولار من مساعدات الأمن الغذائي في المدى القريب إلى البعيد، لمنطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، بحسب وكالة "فرانس برس".

وجاءت تصريحات المسؤول الأمريكي في مدينة جدة بغرب السعودية، حيث يختتم بايدن جولة إقليمية.

ومن المقرّر أن يناقش الرئيس الأمريكي أسعار النفط المتقلبة خلال اجتماع قمة مع قادة دول عربية السبت في جدة، المحطة الأخيرة في جولته التي قادته أيضا إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية.

يشارك الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، في اليوم الأخير من زيارته إلى الشرق الأوسط في لقاء يضم قادة دول عربية، ويسعى خلاله لعرض رؤيته للشرق الأوسط والتركيز على التقلبات في سوق النفط.

ومن المقرر أن يضم لقاء القمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، بالإضافة إلى الرئيس المصري وملك الأردن.

وكان بايدن وصل الجمعة إلى السعودية، واجتمع بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومسؤولين سعوديين كبار آخرين.

ووقّع الجانبان الأمريكي والسعودي، الجمعة، 18 اتفاقية ومذكرة للتعاون المشترك في مجالات الطاقة والاستثمار والاتصالات والفضاء والصحة، بينها تعزيز تطبيق الجيل الخامس من الإنترنت، وفقا للإعلام الرسمي السعودي.

وفي بيان مشترك نشره الإعلام الرسمي السعودي، جدّدت الولايات المتحدة والسعودية "التزامهما باستقرار أسواق الطاقة العالمية"، واتفق الطرفان على "التشاور بانتظام بشأن أسواق الطاقة العالمية على المديين القصير والطويل".

وشدّد الجانبان على "ضرورة ردع التدخّلات الإيرانيّة في الشؤون الداخليّة للدول، ودعم إيران للإرهاب من خلال المجموعات المسلّحة التابعة لها".

وأكّدا "التزامهما الدائم بحَلّ الدولتين، بحيث تعيش دولة فلسطينيّة ذات سيادة ومتّصلة جغرافيًا، جنبًا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل".
 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية