خفر السواحل اليوناني يُجبر مهاجرين على العودة إلى بحر إيجة

خفر السواحل اليوناني يُجبر مهاجرين على العودة إلى بحر إيجة
حرس السواحل اليوناني والهجرة غير الشرعية

 أجبر حرس السواحل اليوناني مهاجرين غير نظاميين على العودة إلى المياه الإقليمية التركية في بحر إيجة الفاصل بين تركيا واليونان، وفق وكالة نيوترك بوست.

ونشرت وزارة الدفاع التركية مقطعًا مصورًا عبر منصاتها قالت عنه “رصدت طائراتنا المسيّرة دفع زورق حرس السواحل اليوناني (LS-930) زورقَي نجاة لمهاجرين غير نظاميين إلى المياه الإقليمية التركية في بحر إيجة، شرق مضيق ديليك، منتهكة بذلك المياه الإقليمية التركية”.

وأبلغت الوزارة قيادة خفر السواحل بانتهاك المياه الإقليمية، التي وقعت على بعد 1.5 كيلومتر من سواحل البلاد، وأعلنت عن إنقاذ المهاجرين.

وأظهر مقطع فيديو نشرته وزارة الدفاع، أن سفينة لخفر السواحل اليونانية كادت تصطدم بزورق النجاة الصغير.

واتهمت أنقرة منظمة فرونتكس مرارًا بإجبار المهاجرين على الابتعاد عن الحدود، وتسلطت الأضواء على الوكالة تدقيقًا في ممارساتها ومدى الشفافية.

وتستضيف تركيا قرابة 4 ملايين سوري، وهو أكبر عدد من اللاجئين في العالم، بالإضافة إلى نحو 300 ألف أفغاني، وقالت إنها لا تستطيع قبول المزيد من المهاجرين.

وأكدت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أنها أصيبت بهلع شديد إزاء الأنباء التي تفيد بوفاة المهاجرين على الحدود اليونانية.

ودعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في وقت سابق، إلى إجراء تحقيق عاجل في وفاة المهاجرين.

أزمات وتوقعات

وتتوقع دول البحر المتوسط الواقعة على الطرق الرئيسية للهجرة إلى أوروبا، وصول أكثر من 150 ألف مهاجر إليها هذا العام في الوقت الذي تهدد فيه أزمات الأغذية الناجمة عن حرب أوكرانيا بموجة هجرة جديدة خاصة من إفريقيا والشرق الأوسط.

وطبقاً لوكالة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وصل بالفعل 36400 من طالبي اللجوء والمهاجرين إلى الدول الخمس؛ إيطاليا وإسبانيا واليونان وقبرص ومالطا هذا العام مقابل 123318 في عام 2021.

ومع ذلك ما زالت الأعداد الإجمالية أقل بكثير من مثيلتها في عام 2015 عندما وصل أكثر من مليون مهاجر إلى الدول الخمس، فرارا من الفقر والصراعات في إفريقيا والشرق الأوسط.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية