أعضاء بالكونجرس يطالبون برفض تصنيف مؤسسات فلسطين الحقوقية بـ"الإرهابية"

أعضاء بالكونجرس يطالبون برفض تصنيف مؤسسات فلسطين الحقوقية بـ"الإرهابية"
الكونجرس الأمريكي

طالب 22 عضوا في الكونجرس الأمريكي، وزير خارجية الولايات المتحدة أنطوني بلينكن، برفض التصنيف الإسرائيلي لست مؤسسات حقوقية فلسطينية بارزة بـ"الإرهابية"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وكانت السلطات الإسرائيلية، قد صنفت في شهر أكتوبر من العام الماضي 2021، ست مؤسسات حقوقية فلسطينية كـ"منظمات إرهابية"، وفقًا لقانون "مكافحة الإرهاب" الذي صدر عام 2016 في إسرائيل.

وجاء في الرسالة التي أرسلتها عضو الكونجرس "أيانا بريسلي" برفقة 21 عضوًا آخر، أن المؤسسات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني الفلسطينية الست التي استهدفتها التصنيفات الإسرائيلية تعمل بشكل مباشر مع النساء والفتيات الفلسطينيات والأطفال وأسر الفلاحين والمعتقلين ونشطاء المجتمع المدني، وتقدم خدمات مباشرة، ورصد انتهاكات حقوق الإنسان وفضحها.

وطالبت الرسالة وزير الخارجية الأمريكي بتقديم إحاطة وتقرير إلى الكونجرس في غضون 30 يومًا، لافتة إلى أن الحكومة الإسرائيلية فشلت في تقديم أدلة كافية تربط منظمات حقوق الإنسان بـ"النشاط الإرهابي"، مؤكدة أن هذا القرار يهدف إلى قمع المجتمع المدني الفلسطيني والعمل القانوني في مجال حقوق الإنسان في الضفة الغربية المحتلة.

وأيدت الرسالة أكثر من 140 منظمة أمريكية بما في ذلك "هيومن رايتس ووتش"، ومنظمة العفو الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية، وشبكة المنظمات الفلسطينية الأمريكية، ومنظمة جيه ستريت، ومنظمة موف أون، ومركز الحقوق الدستورية، والمعهد العربي الأمريكي، وأصوات يهودية من أجل السلام، ولجنة خدمة الأصدقاء الأمريكية.

استمرار الصراع

ولا يزال الصراع قائماً بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بعد جولات طويلة من المفاوضات التي باءت بالفشل ولم تصل إلى حل بناء الدولتين، والذي أقر عقب انتهاء الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967، حيث تم رسم خط أخضر يضم الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية كحدود لدولة فلسطين.

وسيطرت إسرائيل على الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية في عام 1967، وضمت القدس الشرقية لاحقاً في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي، والتي يعيش فيها أكثر من 200 ألف مستوطن إسرائيلي، فضلاً عن 300 ألف فلسطيني.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية