الحكومة الألمانية تتبرع بـ5 ملايين دولار للصومال لمواجهة الجفاف

الحكومة الألمانية تتبرع بـ5 ملايين دولار للصومال لمواجهة الجفاف

أعلنت الحكومة الألمانية عن تبرعها بخمسة ملايين دولار للصومال؛ لزيادة قدرتها على توصيل لقاحات منقذة للحياة إلى المجتمعات النائية والتي يصعب الوصول إليها، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال رئيس قسم المساعدات الإنسانية في السفارة الألمانية في الصومال، مارتن شتاين -في تصريح اليوم الأربعاء، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية- إن هذه الأموال هي جزء من جهود اليونيسف مع الحكومات في جميع أنحاء العالم لتقديم اللقاحات إلى المناطق الريفية النائية والمناطق المحيطة بها والأشخاص النازحين بسبب الجفاف والصراعات.

وأوضح "شتاين"، أن هذه الأموال التي قدمتها الحكومة الألمانية لوزارة الصحة الصومالية تستهدف توسيع برنامج التطعيم ضد COVID-19 من خلال إنشاء بنية تحتية طبية لدعم برامج التطعيم المعززة لأمراض أخرى مثل الحصبة والالتهاب الرئوي، الذي يستهدف الأشخاص الذين يعيشون في مخيمات المشردين داخليًا والمناطق الحضرية والمجتمعات الريفية، حيث تتضمن الخطة نشر جولات التطعيم التي تستهدف على وجه التحديد البدو والمجتمعات النائية.

يأتي تبرع الحكومة الألمانية في وقت تم فيه تلقيح 10% من سكان الصومال بالكامل ضد COVID-19، وهو أقل بكثير من هدف منظمة الصحة العالمية البالغ 70٪ بحلول منتصف عام 2022.

ويشهد الصومال أزمة أمنية واقتصادية حادة ناجمة عن الجفاف والحروب المستمرة مع التنظيمات الإرهابية، وفي وقت سابق حذَّر منسق الأمم المتحدة المقيم، ومنسق الشؤون الإنسانية في الصومال، آدم عبدالمولى، من أن الصومال على شفا أزمة جوع مدمرة وواسعة الانتشار يمكن أن تودي بحياة مئات الآلاف من الناس، حيث أثر الجفاف حتى الآن على 7 ملايين شخص، وشرد أكثر من 805 آلاف شخص آخر من منازلهم.

ويواجه 7.1 مليون صومالي -أي نحو 50% من السكان-  حاليا انعدام الأمن الغذائي، وقد يستمر ذلك حتى سبتمبر المقبل، على الأقل، منهم 213 ألفا  سيواجهون جوعا ومجاعة كارثية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 160% منذ إبريل الماضي.

وتعد النساء والأطفال وكبار السن أكثر الفئات المتضررة، حيث شكلوا 82% من مجموع النازحين بسبب الجفاف منذ يناير الماضي، ويواجه ما يقدر بنحو 1.5 مليون طفل، دون سن الخامسة، سوء التغذية الحاد، بما في ذلك أكثر من 386 ألفا من المحتمل أن يعانوا من سوء التغذية الحاد، بزيادة قدرها 55 ألفا مقارنة بالتقديرات السابقة.    

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية