"فاو" تطلق تقريرها السنوي لـ"دول المحيط الهادئ" وتحتفل بـ26 عاماً من التعاون

"فاو" تطلق تقريرها السنوي لـ"دول المحيط الهادئ" وتحتفل بـ26 عاماً من التعاون

أطلق المكتب الإقليمي الفرعي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لجزر المحيط الهادئ، تقريره السنوي لعام 2021، واحتفلت بمرور 26 سنة على افتتاح مكتبها في منطقة المحيط الهادئ، مشيدة بالتنسيق والتعاون لخدمة حكومات وشعوب دول المحيط الهادئ.

ووفقا لبيان نشره الموقع الرسمي للمنظمة، اليوم الاثنين، أُطلق التقرير في حفل رسمي أقيم على الإنترنت وحضوريا في أبيا وساموا وبورت فيلا بفانواتو، بحضور وزراء من حكومة ساموا وفانواتو، وسفيرا الصين واليابان، و3 منسقين مقيمين للأمم المتحدة من المحيط الهادئ، إلى جانب أصحاب المصلحة الحكوميين من ساموا وعبر المحيط الهادئ، والقطاع الخاص، ووكالات الأمم المتحدة والشركاء المانحين جميعًا لحضور المؤتمر.

ويعرض التقرير النتائج التي أسهمت بها المشاريع والبرامج التي تقودها منظمة الأغذية والزراعة في الاستجابة المشتركة الفعالة في الوقت المناسب من جانب منظمة الأغذية والزراعة كجزء من أسرة الأمم المتحدة والحكومات والشركاء الآخرين، في إطار مجموعات مواضيعية مختلفة بما في ذلك تغير المناخ وحالات الطوارئ ومصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.

وينظر في المكاسب طويلة الأجل التي تحققت في مجال الغابات والثروة الحيوانية والتغذية والعمل في مجال سلامة الأغذية، ويسلط الضوء على كيفية دعم الإحصاءات وبرامج السياسات للبيانات الرئيسية وإعداد التقارير والتخطيط واتخاذ القرار، بما في ذلك مساعدة العديد من الدول في تطوير تعدادات وطنية مختلفة.

وخلال الحفل، تمت مشاركة العديد من قصص النجاح في عام 2021، بما في ذلك منتدى حلول الدول الجزرية الصغيرة النامية الذي شاركت في تنظيمه منظمة الأغذية والزراعة وفيجي والاتحاد الدولي للاتصالات في أغسطس 2021 بالإضافة إلى إطلاق أول مركز تعلم افتراضي لمنطقة جزر المحيط الهادئ.

وقالت، منسقة الفاو دون الإقليمية لجزر المحيط الهادئ، شيانغجون ياو: "كل هذه الإنجازات لم تكن لتتحقق لولا الدعم والثقة المستمرين من مواردنا وشركائنا التقنيين والإنمائيين.. نحن فخورون بخدمة حكومات وشعوب دول المحيط الهادئ، وآمل بصدق أن يؤدي تعاوننا إلى تعزيز المستقبل لصالح الجميع"، كما شكرت "ياو" حكومة ساموا على استضافة مكتب الفاو في المحيط الهادئ في عاصمتها أبيا.

ومن جانبه، قال وزير الزراعة في ساموا، لاولي ليواتيا بولاتيفاو فوسي: "إن منتدى حلول الدول الجزرية الصغيرة النامية الذي استضافته الفاو وساموا في أغسطس 2021 كان نشاطًا مهمًا لشراكتنا لأنه حدث خلال ذروة انتشار أزمة كوفيد-19، ولكن الأهم من ذلك، أنه سمح لالتزامنا الجماعي في منطقة المحيط الهادئ بمشاركة عالم الابتكار والإبداع المحلي الإبداعي وكيف يمكننا التعاون بشكل خلاق لتعزيز إنجازات أهداف التنمية المستدامة".

وأبرز في خطابه مدى امتنانه للشراكة والتعاون بين الوزارة ومنظمة الأغذية والزراعة لمدة 26 عامًا حتى الآن، وممتنًا للفرص التي قدمتها منظمة الأغذية والزراعة على مدار السنوات.

وتم إثراء هذا الحدث ببيانات هامة من 3 منسقين مقيمين للأمم المتحدة في المحيط الهادئ يناقشون التحديات والقضايا في جميع أنحاء المنطقة، أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة في فيجي، وجزر سليمان، وتونغا، وتوفالو، وفانواتو، ساناكا ساماراسينها، على العمل الذي تقوم به منظمة الأغذية والزراعة في دفع جداول الأعمال الوطنية لتحويل النظم الغذائية.

ومن جانبها، ذكرت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في جزر كوك ونيوي وساموا وتوكيلاو، سيمونا مارينيسكو، أن التقرير السنوي لمنظمة الأغذية والزراعة، مثل أي تقرير آخر للأمم المتحدة، يتبع أدوار المساءلة في المنظمة ويقدم نتائج مصحوبة بأدلة الجودة.

وأخيرًا، أشار المنسق المقيم للأمم المتحدة في بالاو وولايات ميكرونيزيا الموحدة وجزر مارشال وناورو وكيريباتي، ياب فان هيردن، إلى أنه "سيكون من الصعب معالجة الاعتماد الكبير على الواردات الغذائية، وأن الأسعار التي أصبحت أكثر فأكثر باهظة الثمن بسبب الاضطرابات في قطاعات الغذاء والطاقة والمالية الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والحرب في أوكرانيا.. يسرني أن أشير إلى أن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى ملتزمة بدعم حكوماتها في مواجهة هذه التحديات المعقدة".

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية