طاجيكستان تتسلم 146 من عائلات داعش المحتجزين بمخيم الهول السوري

طاجيكستان تتسلم 146 من عائلات داعش المحتجزين بمخيم الهول السوري
مخيم الهول

سلمت السلطات السورية 146 شخصا بينهم 102 طفل و44 امرأة من عائلات تنظيم "داعش" من الرعايا الطاجيكيين المحتجزين في مخيم الهول بريف الحسكة السوري إلى جمهورية طاجيكستان.

وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والمغتربين السورية ومنظمة الهلال الأحمر العربي السوري، تم تسليم 146 شخصاً من عائلات تنظيم (داعش) الإرهابي من الرعايا الطاجيك إلى سفير جمهورية طاجيكستان بالكويت، الدكتور زبيد الله زبيدوف، وذلك في مطار دمشق الدولي، وفق وكالة الأنباء السورية (سانا).

وأكد زبيدوف، أن الجانب الطاجيكي قام منذ فترة باتخاذ التدابير والترتيبات اللازمة من أجل إعادة هؤلاء المواطنين إلى بلدهم عبر التعاون مع الجهات والسلطات المعنية في سوريا، منوهاً بالتعاون والدعم الذي قدمته السلطات السورية لتأمين نقل الأطفال والنساء من مخيم الهول إلى مطار دمشق الدولي لإعادتهم إلى بلادهم جوا.

وأعرب عن أسفه لأن عدداً من مواطني بلاده انضموا سابقاً إلى صفوف تنظيم (داعش) الإرهابي في سوريا، وأتوا بزوجاتهم وأولادهم إليها وبعد هزيمة هذا التنظيم الإرهابي تم احتجاز هذه العائلات في عدد من المخيمات.

نزاع دامٍ

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ عام 2011، حيث أودت الحرب التي اندلعت في البلاد بحياة نحو 500 ألف شخص، وما زال الآلاف في عداد المفقودين، ولا تزال عائلاتهم بانتظار أخبار عن مصيرهم.

ودمرت البنية التحتية للبلاد وشرد الملايين من الأشخاص الذين فروا إلى دول الجوار العربية والغربية، في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم، فضلاً عن أزمة اقتصادية واجتماعية كبيرة سيعاني منها الشعب السوري لسنوات خاصة مع تزايد الاحتياجات الإنسانية.

ولم تسفر الجهود الدبلوماسية في التوصل إلى تسوية سياسية للنزاع في سوريا، أو وقف جرائم انتهاكات حقوق الإنسان، رغم جولات تفاوض عدة عقدت منذ 2014 بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية