دراسة: التغير المناخي زاد من احتمالية الموجة الحارة بالمملكة المتحدة

دراسة: التغير المناخي زاد من احتمالية الموجة الحارة بالمملكة المتحدة

أشارت دراسة أجراها فريق من العلماء الدوليين إلى أن التغير المناخي الذي سببه الإنسان، زاد من احتمالية حدوث الموجة الحارة غير المسبوقة التي تعرضت لها المملكة المتحدة الأسبوع الماضي بواقع 10 أمثال.

وحذر العلماء من أن درجات الحرارة المرتفعة في المملكة المتحدة كانت أعلى مما توقعته نماذج المناخ، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأشار العلماء إلى أن تبعات التغير المناخي قد تكون أكثر سوءا مما تم توقعه بشأن التغيرات الملموسة على أرض الواقع خلال الفترة الماضية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

وذكر الباحثون بمبادرة الطقس العالمية المعنية بمراقبة الطقس في مختلف أنحاء العالم، أن الزيادة لعشرة أمثال في احتمالات مثل هذا الحر الشديد في المملكة المتحدة نتيجة للتغير المناخي تعد تقديرا محافظا.

وفي السياق، أوصت الحكومة الاسكتلندية المواطنين، بالبقاء داخل منازلهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل حاد، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأصدرت الحكومة توصيات بالبقاء داخل المنازل ما بين الساعة 11 صباحا و3 مساء، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، مع توقعات بأن تشهد اسكتلندا اليوم ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة.

موجة حارة

ويأتي هذا في ظل موجة حارة تضرب العديد من الدول الأوروبية حاليا، حيث تجاوزت درجات الحرارة 40 درجة، وهناك مخاوف من استمرار هذا الارتفاع في درجات الحرارة.

ووصلت الحرارة في المملكة المتحدة خلال الأسبوع الماضي إلى 40 درجة مئوية، للمرة الأولى في تاريخ البلاد، فيما تضرب موجة حر غرب أوروبا مخلفة حرائق غابات خصوصا في جنوب غرب فرنسا.

وهذه ثاني موجة حر تضرب أوروبا في ظرف شهر مع ما يرافقها من حرائق عنيفة في شبه الجزيرة الأيبيرية وفرنسا.

ويأتي تكاثر موجات الحر نتيجة مباشرة للاحترار المناخي على ما يرى علماء، إذ إن انبعاثات غازات الدفيئة تزيد من حدتها ومدتها وتواترها.

وقالت المفوضية الأوروبية، إن نصف أراضي الاتحاد الأوروبي تواجه حاليا خطر الجفاف بسبب الانحسار الطويل للمتساقطات، ما يعرض دولا مثل فرنسا ورومانيا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا لتراجع مرجح في المحاصيل الزراعية.

 


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية