العراق.. إعادة 80 ألفاً و500 عائلة نازحة إلى مناطقها بمحافظة صلاح الدين

العراق.. إعادة 80 ألفاً و500 عائلة نازحة إلى مناطقها بمحافظة صلاح الدين
نازحون عراقيون

أعلنت السلطات العراقية، إعادة 80 ألفًا و500 عائلة نازحة إلى مناطقها بمحافظة صلاح الدين وسط البلاد.

وقال مدير دائرة الهجرة والمهجرين العراقية، خالد محجوب، إن "نسبة العائدين بلغت 80% مشيرًا إلى أن هناك نحو 10 آلاف عائلة ما زالت غير قادرة على العودة لعدة أسباب، وفق ما أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع).

وأضاف أن "أسباب عدم عودة المهجرين هي إما أن منازلهم مدمرة بالكامل أو هناك أسباب عشائرية نأمل أن تحل في الأيام القادمة، فضلاً عن مشكلتي قلة الخدمات وعدم وجود فرص عمل في حالة عودتهم، وهناك من لم يرغب بالعودة إلى المنطقة التي نزح منها لوجود فرص عمل وسكن وخدمات مريحة لهم".

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة الحشد الشعبي، عن إحباط محاولة تسلل لداعش في قضاء الطارمية شمالي بغداد.

وذكرت الهيئة في بيان، أن "قوة من اللواء 12 بالحشد الشعبي، تصدت لتعرض داعشي استهدف قضاء الطارمية شمالي بغداد، وتمكنت القوة من إحباط محاولة داعشية للتسلل للقضاء وتنفيذ عمليات إرهابية".

وأضافت، أن "اللواء 12 بالحشد بدأ انتشارا كثيفا في قضاء الطارمية لتأمينه وإجراء عمليات تمشيط أمنية بحثا وملاحقة لعناصر داعش الفارين".

يأتي ذلك، فيما أكد الإعلام الأمني لوزارة الداخلية العراقية السبت مقتل 3 من عناصر داعش بضربة لطائرات (إف 16) بقاطع ديالى.

الأزمة العراقية

وتستمر القوات الأمنية العراقية في عمليات التفتيش والتطهير وملاحقة فلول "داعش" في أنحاء البلاد، لضمان عدم عودة ظهور التنظيم وعناصره الفارين مجددا.

وأعلن العراق، في ديسمبر 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم "داعش" بعد نحو 3 سنوات ونصف السنة من المواجهات مع التنظيم الإرهابي، الذي احتل نحو ثلث البلاد.

ظهرت الأزمة العراقية في شكل نزاع مسلح طويل الأمد بدأ مع غزو العراق عام 2003 من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة، والذي أطاح بحكومة صدام حسين، وظهور معارضة لقوات الاحتلال وحكومة ما بعد الغزو العراقية، وقتل ما يقدر بنحو 151,000 إلى 600 ألف عراقي أو أكثر في 3–4 سنوات الأولى من الصراع. 

وأعلنت الولايات المتحدة رسمياً انسحابها من البلاد في عام 2011 لكنها عادت وشاركت في 2014 على رأس ائتلاف جديد؛ واستمر التمرد والصراع المسلح الأهلي مع ظهور الحركات والتنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية