الجيش اليمني يتصدى لهجمات الحوثيين غربي تعز

الجيش اليمني يتصدى لهجمات الحوثيين غربي تعز
قوات تابعة للجيش اليمنى

تصدت قوات الجيش اليمني لهجوم شنته ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران، السبت، على مواقع القوات الحكومية في مديرية "جبل حبشي" غرب محافظة "تعز"، في استمرار خروقاتها المتكررة للهدنة الأممية.

وقالت مصادر ميدانية إن المواجهات تجددت بين الجيش اليمني وميليشيا الحوثي المدعومة من إيران عقب الهجوم، وفق قناة اليمن الإخبارية.

وأفادت القناة بأن ميليشيا الحوثي قد دفعت -في وقت سابق- بعشرات الوحدات والآليات العسكرية وأعداد كبيرة من المقاتلين لتعزيز تشكيلاتها في جبهات تعز، وسط صمت أممي لخروقاتها المستمرة للهدنة الأممية التي شارفت على الانتهاء.

استمرار الأزمة

ويشهد اليمن منذ أكثر من 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده السعودية من جهة، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء من جهة أخرى، وذلك منذ سبتمبر 2014.

ويسيطر المتمردون على صنعاء ومعظم مناطق الشمال اليمني ومن بينها مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر والتي تضم ميناء يعتبر شريان حياة ملايين السكان في مناطق الحوثيين.

وتسببت الحرب في اليمن بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب وصف الأمم المتحدة.

وكان المبعوث الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، قد أعلن أن أطراف النزاع "استجابت على نحو إيجابي" لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين دخلت حيّز التنفيذ اعتباراً من الثاني من إبريل الماضي وتم تجديدها بعد انقضاء فترة الشهرين بموافقة جميع الأطراف.

فيما أخلّت ميليشيا الحوثي بالتزاماتها، بما في ذلك رفع حصارها المفروض على محافظة تعز.

وتسعى الأمم المتحدة إلى تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار، من أجل الشروع في إحياء مسار الحوار السياسي المتوقف عملياً منذ التوقيع على اتفاق السويد الخاص بالحديدة في عام 2018.


قد يعجبك ايضا

ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية